الكويت: حقق بنك الكويت الوطني ndash; أكبر البنوك الكويتية والأعلى تصنيفاً بالمنطقة - أرباحاً صافية بلغت 819 مليون دولار أميركي (225,6 مليون دينار كويتي) في الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، مقارنة مع أرباح قدرها 815 مليون دولار أميركي (224,5 مليون دينار كويتي) في الفترة نفسها من العام 2010.

وارتفعت موجودات البنك الإجمالية بواقع 5% إلى 47,6 مليار دولار أميركي، فيما ارتفعت حقوق مساهميه 13,9% لتصل إلى 8,2 مليار دولار أميركي كما في نهاية سبتمبر 2011. وانخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي محفظة القروض لدى الوطني إلى 1,59% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 1,61% في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت نسبة التغطية من 214,8% إلى 226% بنهاية سبتمبر 2011.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إبراهيم شكري دبدوب أن البنك الوطني يثبت مجددا قدرته على مواصلة النمو وتحقيق الأرباح بفضل متانة وضعه المالي وجودة أصوله المرتفعة واستقرار جهازه الإداري، على الرغم من تراجع البيئة التشغيلية المحلية وتأثيرها على المناخ الاقتصادي العام في البلاد، فضلا عن استمرار الأداء الضعيف لسوق الكويت للأوراق المالية الذي ينعكس سلباً على قيم الأصول عموما. وأكد أن نتائج البنك الوطني الإيجابية خير دليل على صوابية الاستراتيجية التي انتهجها البنك منذ تأسيسه في العام 1952.

وأضاف دبدوب إن هذه النتائج الإيجابية تعكس أيضا متانة البنك الوطني رغم استمرار الأزمة المالية العالمية وتفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية والأميركية وتداعياتها على الجهاز المصرفي العالمي، بالإضافة الأحداث الأخيرة على الساحة الإقليمية التي انعكست سلبا على البيئة التشغيلية فيها.

وشدد دبدوب أن جميع أرباح الوطني المعلنة جاءت نتيجة مباشرة للنشاط التشغيلي الحقيقي للبنك، إذ ارتفعت الإيرادات التشغيلية بواقع 7% إلى 1,45 مليار دولار أميركي في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وذلك تأكيداً على قوة نموذج أعمالنا واستراتيجيتنا الناجحة. وأكد أن تراجع نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي محفظة القروض يؤكد جودة أصول الوطني، كما أن ارتفاع نسبة التغطية يؤكد متانة مركزه المالي لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة.

هذا ويحتفظ بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى الشرق الأوسط من وكالات التصنيف العالمية وهي موديز وستاندارد أند بورز وفيتش، اعتماداً على أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الواضحة. كما لدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أكبر شبكة فروع محلية ودولية تبلغ 177 فرعاً حول العالم، من بينها 69 فرعاً محلياً، وتغطي أهم عواصم المال والأعمال الإقليمية والعالمية وتنتشر في لندن وباريس وجنيف ونيويورك والصين وسنغافورة إلى جانب البحرين ولبنان وقطر والسعودية والإمارات والأردن والعراق ومصر وتركيا.