إستمر إنقطاع خدمة مراسلات البلاك بيري في السعودية لليوم الثالث على التوالي نتيجة فشل في أحد المقسمات الرئيسية الخاصة بشركة RIM والمسؤولة عن نقل البيانات، وفي الوقت ذاته تنتظر هيئة الاتصالات وصول تقرير الشركات حول أسباب هذا الإنقطاع.


لندن: تتابع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية مع الشركات السعودية (الاتصالات السعودية، موبايلي، وزين السعودية) إشكالية انقطاع خدمة مراسلات البلاك بيري خلال الثلاثة أيام السابقة.

ويعود انقطاع خدمات البريد الإلكتروني وخدمة التراسل الفوري (ماسنجر) إلى فشل في أحد المقسمات الرئيسية الخاصة بشركة RIM والمسؤولة عن نقل البيانات، إضافة إلى أن المقسم الاحتياطي لم يعمل بالشكل المخطط له وسبب ذلك تراكم كمية كبيرة من البيانات وقد اعتذرت الشركة عن هذا الشيء وقالت عبر حسابها في توتير بأن تعمل على إعادة الخدمة بأسرع وقت. وكشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن متابعتها لتطورات إشكالية انقطاع خدمة مراسلات البلاك بيري، مشددة على الشركات العاملة في المملكة لحفظ حقوق المشتركين وحمايتها.

وأوضح المتحدث الرسمي في هيئة الاتصالات السعودية سلطان المالك أن الهيئة تتابع عن قرب التطورات الخاصة بانقطاع خدمات quot;بلاك بيريquot; بالتنسيق مع الشركات المزودة للخدمة في المملكة، مشيراً إلى أن ما تقوم به الهيئة يأتي انطلاقا من التزامها بحماية حقوق المشتركين، موضحاً أن الهيئة طلبت من الشركات موافاتها بتقرير مفصل يوضح أسباب الانقطاع وما تم اتخاذه من إجراءات لاستعادة الخدمة والحيلولة دون استمرار انقطاعها. يأتي ذلك في الوقت الذي استمر فيها انقطاع خدمة مراسلات البلاك لليوم الثالث على التوالي نتيجة أعطال وتحديثات أعلنت عنها الشركة المصنعة للأجهزة، مشيرة إلى أنها تشمل دول الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

وقد أصدرت شركة quot;ريسيرش إن موشن (آر آي إم)quot; الكندية بياناً اعتذرت عن حدوث العطل في باقة خدمات أجهزة laquo;بلاك بيريraquo;، خلال اليومين الماضيين.
وذكرت في بيانها أنها تعلم أن هناك مستخدمين في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والهند والبرازيل وتشيلي والأرجنتين يواجهون صعوبة في إرسال واستقبال الرسائل وتصفح الإنترنت، وأنها تعمل حالياً على تجاوز ذلك و إصلاح هذا العطل الفني، وتعتذر عن أي اضطراب. وتعتبر بعض من هذه الدول سوقاً كبيراً ومنتعشاً للشركة مثل الشرق الأوسط والهند اللذان يشهدان ارتفاع في نسبة تبني الخدمة.

وفي الوقت ذاته كشفت شركات الاتصالات العاملة في السعودية أن الخلل خارج عن إرادتها يعود إلى الشركة الأم، وأعلنت تقديم تعويضاتٍ لعملائها عبارة عن 3 أيامٍ مجانيّة من شركتَيْ الاتصالات السعودية وموبايلي، فيما لم تعلن عن تفاصيل الخلل أو الموعد المتوقع لعودة الخدمة إلى طبيعتها. يأتي ذلك في وقت كشفت فيه تقارير صحفية بريطانية أن خدمة البلاك بيري متوقفة عن العمل في جميع أنحاء العالم من قِبل الشركة الأم نتيجة خلل تقني ما زال الفنيون في الشركة يعملون على حلِّه. مضيفة بأن الشركة لم تحدد توقيت عودة الخدمة؛ ما يشير إلى أن تعطل الخدمة قد يستمر إلى الـ24 ساعة المقبلة.

ويرى مراقبون أن طلب هيئة الاتصالات من الشركات تقديم تقرير مفصل هو المشكلة لن يحمل أي جديد كون أن الشركة الأم أوضحت أنها الانقطاع يعود إلى مشاكل لديها، وإعلان الشركات العاملة في السوق السعودية تمديد الخدمة ثلاثة أيام تعويضاً لعملائها عن هذا الانقطاع، مشيراً إلى أن انقطاع الخدمة المؤقتة لن يؤثراً كثيراً على مبيعات الأجهزة في الوقت الحالي لعدم توافر البديل الذي يمكن أن يحل محل تقنية البلاك بيري، إضافة إلى أن واعي العملاء وبيان الشركة الذي أوضحت فيه سبب المشكلة يدعم ثقة العملاء في منتجات الشركة.