بروكسل: تحدثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء عن إحراز quot;تقدمquot; في المشاورات لإنقاذ منطقة اليورو، وأبدت تفاؤلها بفرص التوصل إلى اتفاق شامل وquot;طموحquot;.

وقالت ميركل على هامش اجتماع للقادة المحافظين في الاتحاد الاوروبي قرب بروكسل عشية اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد ان quot;وزراء المال (الذين اجتمعوا السبت في بروكسل) أحرزوا تقدمًا، ويمكننا بلوغ أهدافنا الطموحة بحلول الاربعاءquot;. واضافت quot;ستكون مفاوضات صعبة، ولهذا السبب من المهم ان تتحرك فرنسا والمانياquot;.

وتوافق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وميركل على ان يلتقيا مساء السبت في بروكسل في محاولة لتجاوز خلافاتهما في اطار قمة مصغرة.

وسيجتمع القادة الاوروبيون الاحد في محاولة لبلورة الخطوط الكبرى لإعادة رسملة المصارف الأوروبية وتعزيز صندوق الانقاذ في منطقة اليورو، رغم انه لا يتوقع وضع اللمسات الاخيرة على هذه التدابير قبل قمة ثانية الاربعاء.

وخلال اجتماعهم في بروكسل، توصل وزراء المال الاوروبيون الى ملامح تفاهم يقضي باعادة رسملة المصارف الاوروبية بقيمة تصل الى 107 او 108 مليارات يورو بهدف التمكن من مواجهة الازمة وتحسبا لاحتمال عجز اليونان عن سداد ديونها.

لكن المفاوضات لا تزال بالغة الصعوبة بالنسبة الى صندوق الانقاذ بسبب خلاف بين فرنسا والمانيا.