الرياض: أعلنت هيئة السكك الحديد السعودية الاربعاء فوز كونسرسيوم شركات إسبانية سعودية بالمرحلة الثانية من مشروع تشييد خط السكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة، ويتضمن المشروع تشييد خط سريع للسكك الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ.

واكد بيان للشركة على موقعها الالكتروني quot;الموافقة على منح المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين لائتلاف الشعلة الذي يضمّ شركات سعودية واسبانيةquot;، من دون ان يذكر قيمة الصفقة التي ذكرت تقارير إعلامية سابقة بانها تبلغ حوالى سبعة مليارات يورو.

واضاف ان quot;هذه المرحلة تشمل بناء سكك حديد ونظام للاتصالات والاشارات والكهرباء ومركز قيادة للعمليات وشراء 35 عربة كاملة فضلا عن الصيانة والعمليات طوال فترة 12 عاماquot;.

وتابع ان quot;الفريق المسؤول عن المشروع اجرى مفاوضات مع الائتلاف تركزت على النقاط التي يجب ان تكتمل، وقد وافق الائتلاف عليهاquot;.

والمرحلة الثانية كانت الاخيرة ضمن المشروع.

يذكر ان العقد كان موضع تنافس شديد بين شركات عملاقة فرنسية وإسبانية.

ويبدو ان حمى التنافس للفوز بالعقد المهم أدت الى تخفيض قيمته من حوالى عشرة مليارات يورو في البداية الى سبعة مليارات.

وكانت صحف اسبانية اعلنت اواخر تموز/يوليو الماضي ان كونسرسيوم يضم quot;رنفيquot; وquot;تالغوquot; وquot;اديفquot; وquot;او اتش الquot; وغيرها حصل على العقد، لكن مسؤولين سعوديين نفوا ذلك في حينها.

كما تنافست خمس مجموعات على الاقل وضمنها شركات المانية وصينية وكورية جنوبية على الفوز بمشروع قطار quot;الحرمينquot; السريع البالغ طوله 450 كلم.

ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج بين المدن الثلاث في موسم الحج السنوي الذي تستقبل خلاله السعودية نحو 2,5 مليون مسلم من كافة انحاء العالم.

وتضم احدى المجموعتين التي بقيت في السباق شركة الراجحي السعودية والستوم وquot;اس ان سي افquot; الفرنسيتين، فيما تتشكل الاخرى من الشركات الاسبانية الى جانب مجموعة الروسان السعودية.

ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديد العاملة حاليا في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مرورا بالاحياء وابقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مروربا باقيقي والاحساء والخرج.

كما ان هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير.

لكن لدى هيئة السكك الحديد الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لآلاف الكيلومترات لتغطية المملكة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب.