فازت شركة إيطالية بعقد لإنشاء مصنع للألمنيوم في سلطنة عُمان بقيمة 300 مليون دولار.


دبي: شهد معرض quot;المنيوم دبي 2011quot; الذي يقام حالياً في مركز دبي التجاري العالمي الاعلان اليوم عن صفقة كبري حصلت بموجبها الشركة الصناعية الإيطالية / فاتا / على عقد بقيمة 300 مليون دولار أميركي من شركة عمان لصناعات الألومنيوم.

وتم إختيار/ فاتا / التابعة للشركة العالمية فينميكانيكا، بإعتبارها رائدة في إدارة المشاريع الهندسية وتنظيم المشتريات وعمليات البناء وذلك ضمن فعاليات معرض دبي للألومينوم 2011.

وسيقام هذا المشروع المهم من الناحية الاستراتيجية في منطقة صحار شمال مسقط ndash; بسلطنة عمان. وسيوضع حجر الاساس للمشروع، في يونيو القادم 2011 في حين سيبدأ الانتاج في أغسطس 2013.

وقال السيد أنتوني تروبينيو ، الرئيس التنفيذي لشركة فاتا ، في تصريح صحافي بدبي اليوم , أن التكلفة الاجمالية قدرها 385 مليون دولار أميركي واوضح انه سيتم من خلال المشروع، توفير حوالي 275 فرصة عمل مباشرة في جميع عمليات الإنتاج الكامل.

واشار الي ان المشروع سيوفر وظائف كثيرة أخرى مطلوبة لدعم تشغيل المصنع في مراحل العمل .

حسب السيد انتوني فان طاقة المصنع الاستيعابية تبلغ 160ألف طن سنويا، بالإضافة الى عجلات تدوير المستمر ، في حين أن شركة / فاتا هنتر / ، وهي شعبة من شركة / فاتا س.ب.ا / ستقوم بتوريد عجلات التدوير الساخنة و الباردة من الطراز العالمي المتداول وبالإضافة الى معدات التشطيب.

وبموجب الاتفاق المؤقت ، بدأت الشركة الإيطالية فاتا في مرحلة الهندسة التقيمية اعتبارا من يناير 2011 ووضعت تقديرات نسبية لمستويات العمالة، خلال مرحلة البناء، بأن تصل إلى حوالي 1200 شخص.

واشار السيد تروبينيو الي أهمية معدات درفلة الألومنيوم بحيث ستخدم أسواق معدات جمع المواد المغذية للألومينوم ومعدات حفظ الألومينيوم ، بالإضافة الى المواد اللازمة للمحولات الحرارية في الأجهزة وأسواق التكييف الهوائي.

وقال ان quot; أجهزة درفلة الألومنيوم تعتبر من أهم المعدات التي تناسب الطلب المتزايد في المنطقة ، ومن المتوقع أن المبيعات ستصل إلى الأسواق الدولية كذلكquot;.

واوضح بأن هناك اتفاقيات للمبيعات مع شركة / جارمكو البحرين / والتي تعتمد على منتجات المصنع من معدات درفلة الألومنيوم في هذه المرحلة إلا أن يتم إنشاء مصنع محلي داخل مملكة البحرين في السنوات المقبلة.

وسيوضع حجر الاساس للمشروع، في يونيو 2011 وصولا للإنتهاء من مرحلة البناء ومع إنتاج أول لفائف ألومينيوم في أغسطس 2013.

وقال السيد تروبينيو ان هذا المشروع ينسجم مع استراتيجية إضافة قيمة إلى المواد الخام المحلية وتنمية الاستثمارات الاقتصادية في صناعات سلطنة عمان التي بدورها تساهم في خلق فرص عمل مستدامة ، وتوسيع الشبكة الصناعية المحلية وكذلك زيادة وتنويع الإيرادات الاقتصادية المحلية.quot;

واكد المسؤول الايطالي علي اهمية معرض quot; المنيوم دبي 2011 quot; الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من /150 / شركة.

وقال ان هذا الحدث التجاري المتخصص في مجال الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط يعد فرصة هامة بالنسبة لنا للوصول الي اسواق المنطقة كما يعد منصة إقليمية تجمع قادة الصناعة العالمية من منتجي الألمنيوم والجهات المصنعة والمجهزة للمواد الخام والمنتجات النهائية ومركبات الألمنيوم إلى جانب مزودي التكنولوجيا والملحقات في مجال صناعة ومعالجة وصقل الألمنيوم.

ويستهلك قطاع البناء والتشييد في منطقة الخليج حاليا نحو /400 / ألف طن من الألمنيوم سنويا ما يجعله أحد أكبر الأسواق لمنتجات الالمنيوم في المنطقة.

وتعتبر مشاريع التشييد في كل من الامارات و السعودية وقطر على وجه الخصوص بمثابة أسواق متنامية رئيسية تدفع بزيادة الطلب على الألمنيوم.

واكد السيد تروبينيو علي حضور فاعل لشركة / فاتا / الصناعية الايطالية بدول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعنى بقطاعات مثل التصنيع والتجهيز والبناء والتشييد والتغليف والمعدات والمركبات ووسائل النقل ونقل الطاقة الكهربائية وإنتاج الآلات والمصانع وأسواق المعادن والسلع.