وقّعت جنرال إلكتريك اتفاقية لتزويد تقنيات التوربينات الغازية إلى ماس العالمية للاستثمار للمساهمة في تغطية الطلب على موارد الطاقة الكهربائية في شمال العراق.


بغداد: أعلنت شركة quot;جنرال إلكتريك اليوم عن توقيعها اتفاقية لتزويد تقنيات التوربينات الغازية إلى quot;ماس العالمية للاستثمار الشركة المستقلة لإنتاج الطاقة، للمساهمة في تغطية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية في شمال العراق. وبموجب الاتفاقية، ستعمل GE على تزويد ثلاث توربينات توليد من طراز Frame 9E إلى مشروع توسعة محطة أربيل للطاقة في إقليم كردستان في شمال العراق.

بهذه المناسبة قال أحمد اسماعيل، رئيس مجلس إدارة quot;ماس العالمية للاستثمار quot;يتجلى هدفنا في بذل كل جهد ممكن لدعم الجهود العراقية الرامية إلى المضي قدماً في تطوير وتوسعة البنية التحتية لقطاع الطاقة. ونحن على ثقة من أن تعاوننا مع GE سيساهم بدور إيجابي في تحقيق هذا الهدف الذي يتكامل بدوره مع مبادرة حكومة إقليم كردستان التي تدعو إلى تفعيل دور القطاع الخاص في تلبية احتياجات الطاقة في المنطقةquot;.

يأتي العقد الجديد في أعقاب إعلان الطرفين في وقت سابق من العام الحالي بأن GE ستعمل على تزويد معدات لمشروعين آخرين في المنطقة نفسها، يشكلان جزءاً من جهود quot;ماس العالميةquot; المستمرة لتغطية الطلب على موارد الطاقة الكهربائية في العراق عموماً، وإقليم كردستان بوجه خاص. وعند الانتهاء من تنفيذ كل هذه المشاريع، سيرتفع حجم إنتاج مختلف منشآت توليد الطاقة التابعة للشركة في إقليم كردستان ليصل إلى 2200 ميغاواط.

من جانبه رأى جوزيف أنيس، رئيس GE Energy في الشرق الأوسط أن quot;الاتفاقية الجديدة ستساهم في تفعيل أواصر التعاون المشترك مع ماس العالمية للاستثمار بهدف تقديم تقنيات وخدمات تضمن لسكان شمال العراق توفر موارد الكهرباء دون انقطاع وبأعلى درجات الاعتمادية. كما تعكس الاتفاقية أيضاً عمق التزام GE بدعم جهود العراق في تعزيز إنتاجية الطاقة الكهربائية وتنمية البنية التحتية في شتى المجالاتquot;.

ومن المتوقع شحن توربينات التوليد Frame 9E التي طورتها GE إلى موقع مشروع توسعة محطة أربيل بنهاية عام 2010، ومن المقرر بدء تشغيل أولى هذه الوحدات في منتصف عام 2011. وسيكون الغاز الطبيعي الوقود الرئيس لها، مع المواد المقطرة كوقود داعم. وتم حتى اليوم تركيب أكثر من 450 توربين من طراز Frame 9E حول العالم، سجلت ما مجموعه أكثر من 22 مليون ساعة عمل في مجال خدمات المعدات والصناعة.

وبفضل إمكاناتها الكبيرة ومرونتها العالية، يمكن تشغيل توربينات 9E باستخدام مختلف أنواع الوقود، بما في ذلك الغاز الطبيعي وزيت النفط المقطر الثقيل أو الخفيف، والنفط، ومخلفات النفط والنفط الخام. ويساهم إطلاق باقة 9E لزيت الوقود الثقيل (9E Heavy Fuel Oil Availability Package) في تعزيز سير العمل وضمان عدم انقطاعه وتحسين أداء التوربينات بصورة مستمرة.

تتيح التقنيات المبتكرة التي طورتها GE لمشغلي التوربينات الاستفادة من مجموعة متنوعة من أنواع الوقود الغازية والسائلة والتي تساهم في تعزيز مستويات الكفاءة في المنشآت، والحد من انبعاث الغازات الضارة، وتعزيز المرونة التشغيلية، وخفض تكاليف التشغيل، وزيادة المدة الزمنية الفاصلة بين كل عملية صيانة وأخرى.

وحققت تقنيات GE ملايين ساعات التشعيل وطورت الشركة المئات من التوربينات التي توظف مختلف أنواع الوقود البديل. إضافة إلى ذلك، تحتل الشركة موقع الريادة في القطاع، عبر أكثر من 50 عاماً من من العمل في مجال أبحاث الوقود واختبارها ومكاملتها، وتستمر في توسعة محفظة منتجاتها لتوفير أنواع أكثر من الوقود للاستخدام في أغراض متعددة.

إلى جانب تعاونها مع quot;ماس العالمية للاستثمارquot;، تقوم GE بتزويد وزارة الكهرباء العراقية بمعدات وخدمات لمشاريع مملوكة من قبل الحكومة، ستضيف نحو 7600 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لدعم عملية التنمية الاقتصادية في العراق. ويرجع التعاون بين GE والعراق في مجال تطوير البنية التحتية إلى سبعينيات القرن الماضي، حيث تم تركيب حتى اليوم 120 من توربينات GE لتوليد الطاقة الكهربائية في العراق.