أبوظبي - إيلاف: انتهت الاتحاد للطيران من شراء 78 محركاً من طراز quot;جنرال إلكتريك إن إكس ndash; 1 بي GEnx-1Bquot;، التي أعلنت عنها خلال معرض باريس الجوي 2009، حيث ستستخدمها في تشغيل أسطولها من طائرات quot;بوينغ 787 دريملاينرquot; المكون من 35 طائرة.

وتبلغ القيمة الإجمالية لطلبية المحركات 1.8 مليار دولار أميركي، حسب الأسعار المعلنة، ومن المقرر البدء بتسليم الطائرات في العام 2014.

إضافة إلى ذلك، وقّعت الاتحاد للطيران على اتفاقية الحلول quot;أون بوينتquot; لمدة 15 عاماً مع شركة quot;جنرال إلكتريك أفييشين، ليتم من خلالها توفير خدمات الصيانة والتصليح والتجديد لهذه المحركات. وتبلغ قيمة الاتفاقية ما يزيد على 2.5 مليار دولار أميركي على مدى فترة العقد.

من جهته، أوضح جيمس هوجن الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران أن quot;هذه الفئة من المحركات لا توفر التكلفة المحسَنة فحسب، ولكنها تتسم أيضاً بكفاءة عالية من جهة استهلاك الوقود، وأقل تأثيراً من ناحية الانبعاثات، وهو عامل مهم للغاية بالنسبة إلى الاتحاد للطيران، لاسيما وأننا نقوم بتشغيل واحد من أحدث أساطيل الطائرات وأكثرها ملاءمة للبيئة على مستوى العالمquot;.

وأضاف quot;في إطار علاقة الشراكة طويلة الأمد التي تجمعنا مع شركة quot;جنرال إلكتريكquot;، ستساعد اتفاقية الصيانة quot;أون بوينت، على تمكين نقل التقنيات والمهارات إلى شريكنا في مجال الصيانة، وهي شركة quot;أبوظبي لتقنيات الطائراتquot; لتتعامل مع هذه الأنواع من المحركاتquot;.

من جانبه قال ديفيد جويس الرئيس والمدير التنفيذي لشركة quot;جنرال إلكتريك أفييشينquot; quot;إن اختيار هذه الاتحاد للطيران لمحرك quot;جي إي إن إكس، GEnxquot; يعيد تأكيد ثقة الشركة في جودة منتجات شركة quot;جنرال إلكتريكquot;، وتحقق ذلك بفضل الدعم ذي المستوى العالمي الذي نقدمه للمنتجاتquot;.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد للطيران قد تمكنت من تحقيق نمو كبير منذ قيامها بإطلاق أول رحلة لها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2003، وتقوم في الوقت الراهن بتسيير رحلاتها إلى 64 وجهة. وفي العام 2008، أعلنت الاتحاد للطيران عن التقدم بأكبر طلبية شراء في تاريخ الطيران التجاري، حيث وصل حجمها إلى 205 طائرات يكتمل تسليمها في العام 2020، بما في ذلك 100 طلبية مؤكدة، إضافة إلى 55 خياراً وحقوق الشراء لخمسين طائرة أخرى.

وبعدما تمكنت شركة quot;جنرال إلكتريكquot; من بيع أكثر من 1100 محركاً حتى الآن، تكون النسخة quot;جي إي إن إكس، GEnxquot; المحرك الأسرع مبيعاً في تاريخ شركة quot;جنرال إلكتريكquot;. ويعتمد تطوير هذا المحرك على البنية المثبتة لمحرك quot;جي إي GE90quot;، ومن المتوقع أن يحل محرك quot;جي إي إن إكسquot; مكان المحرك quot;سي إف 6، CF6quot;، وسيوفر كفاءة مطورة في استهلاك الوقود تصل إلى 15 %، ما يعني تحقيق انخفاض في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 15 % أيضاً. وصمم هذا المحرك للبقاء على الجناح لفترة أطول من محرك quot;سي إف 6، CF6quot; بنسبة 30 %، في حين أنه يستخدم قدراً أقل من قطع الغيار بنسبة 30 %، ما يسهم في خفض عمليات الصيانة بشكل كبير.

ويعد حل quot;أون بوينت، اتفاقية مخصصة للخدمة لتناسب الاحتياجات التشغيلية والمالية لأسطول الاتحاد للطيران. وستسهم هذه الاتفاقية في خفض كلفة الملكية ومضاعفة الاستفادة من الأصول. وبالاستفادة من شبكة الدعم العالمي التابعة لشركة quot;جنرال إلكتريكquot;، قد تشتمل خدمات quot;أون بوينت، quot; التي ستحصل عليها الاتحاد للطيران على التصليح والدعم على الجناح وتوفير القطع الجديدة وخدمة القطع المستعملة وتصليح المكونات وتحديث التقنية وتأجير المحركات ودعم الأنظمة المتكاملة ونشاطات التشخيص والأنظمة المتكاملة.