لندن: ارتفع اليورو الخميس الى اكثر من 1.41 دولارا للمرة الاولى منذ الاسبوع الاول من ايلول/سبتمبر، مدعوما بالخطة التي خرج بها زعماء بلدان منطقة اليورو لوضع حد لازمة الديون الاوروبية. فقد بلغت قيمة اليورو الساعة 13:20 تغ 1.4146 دولارا، وهو اعلى مستوى له منذ السابع من ايلول/سبتمبر.

وكانت قيمة اليورو قد بلغت 1,3908 دولارا الاربعاء الساعة 21,00 تغ، قبل ان يستقر على سعر 1:4140. وكانت بلدان اليورو قد توصلت صباح الخميس بعد جهد الى الخطوط العريضة لخطة تهدف لمعالجة ازمة الديون، وذلك بعد نحو عشر ساعات من المفاوضات في بروكسل.

وانطوت الخطة على نقطتين رئيسيتين هما خفض الدين اليوناني خفضا كبيرا اثر اتفاق مع المصارف التي تخلت اخيرا عن 50% من مستحقاتها من الديون، والثانية ما يتعلق بتوفير الف مليار يورو كآلية تحول دون اتساع نطاق الازمة في الدول الاخرى بالمنطقة. وادى الاعلان عن الخطة الى انتعاش الاسواق المالية العالمية وارتفاع اسعار الاسهم في البورصات الاوروبية.

وصرحت كاثلين بروكس المحللة المالية بهيئة فوركس دوت كوم quot;اتخذت قرارات في اوروبا، ورغم ان تلك القرارات مازالت تنقصها التفاصيل الا انها برهنت على ان القادة الاوروبيين يسيرون على الطريق الصحيح وهو ما يبدو قد انعكس ايجابا على الاسواقquot;.

ومن جانبه قال بول روبينسون المحلل بمؤسسة باركليز كابيتال quot;لا يعد التجاوب الايجابي للاسواق مفاجئا بعد ما ساد من حالة عدم استقرار واسعة ومخاوف من عدم الخروج (من الاجتماع الاوروبي) بخطوات ملموسة، فضلا عن خطورة الموقف ككلquot;.

وفي تلك الاثناء ارتفعت اسعار النفط مع ارتفاع اليورو امام الدولار. فقد ارتفع خام النفط الخفيف تسليم شهر كانون الثاني/ديسمبر، بقيمة 1.82 دولارا وصولا الى 93.38 دولارا للبرميل. وارتفع خام برنت بحر الشمال تسليم كانون الثاني/ديسمبر بقيمة 1.79 دولارا وصولا الى 110.70 دولار للبرميل في تعاملات لندن.