الكويت: تستضيف ميد، المزود الرئيسي للمعلومات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، المؤتمر السنوي السابع للمشاريع الكويتية 2011 الذي يعقد بدءاً من يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر إلى الخميس 3 نوفمبر 2011 في فندق ماريوت كورتيارد الكويت. وسوف يسلط المؤتمر الضوء على الفرص الاستثمارية في سوق مشاريع التطوير في الكويت، والتي تقدر قيمتها حالياً بنحو 13.4 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن اطلاع الوفود المشاركة على المشاريع الرئيسية في السوق، واستعراض أهم الموضوعات التي من شأنها العمل على إنجاز وإتمام الخطة الوطنية بنجاح.

وسوف يركز يوم الافتتاح واليوم الثاني للمؤتمر على قطاع الطاقة الذي يتضمن تحديد رؤية الكويت في الطاقة على الأمد الطويل، واستراتيجيات الحصول عليها وتطويرها، ووجهات النظر حول قطاع الطاقة في الكويت. فيما سيتم تخصيص اليوم الثالث لقطاع البنية التحتية والإنشاءات من خلال معلومات مباشرة عن مشاريع كبرى. أما اليوم الأخير فقد خصص لمحاضرة عن كيفية التفهم والتعامل مع عملية تدبير الاحتياجات والمتطلبات الكويتية بما ينسجم مع التغييرات الأخيرة في القوانين.

وتتضمن قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار وأصحاب الأعمال والمتخصصين، بما فيهم فاروق الزنكي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية؛ وشيخة البحر، الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني.

وقال إدموند أوسوليفان، رئيس مجلس إدارة quot;ميد إيفنتسquot;: quot;يعد هذا هو العام السابع على التوالي الذي نستضيف فيه هذا المؤتمر، الذي يثبت فيه كل عام أنه فرصة قيمة للقائمين على رسم الاستراتيجية المستقبلية للكويت لمناقشة سبل التنمية الشاملة وفق أعلى المعايير العالمية. كما يعد المؤتمر منصة أساسية لكافة المؤسسات المحلية أو الإقليمية أو متعددة الجنسيات الراغبة في دخول السوق الكويتية أو تنمية أعمالها فيها في ظل الاقتصاد الكويتي المزدهرquot;.

ويعد بنك الكويت الوطني، المؤسسة المصرفية الرائدة في الكويت، الشريك الاستراتيجي لهذا الحدث. بينما تعد مؤسسة البترول الكويتية الشريك الداعم، وأجيليتي الراعي الفضي. في حين يعد كل من بنك الخليج وشركة quot;إيه بي بيquot; وشركة التميمي وشركاه الرعاة البرونزيين. وينصب تركيز المؤتمر بالدرجة الأولى على التعريف بالفرص الاستثمارية والإمكانات الكبيرة التي توفرها القطاعات المختلفة.

ويضم المؤتمر عدداً آخر من المتحدثين الذين يتناولون مجموعة من الموضوعات التي تتعلق بالقطاعات الحيوية الأخرى مثل:

  • المهندسة سهيلة المعرفي، مديرة قسم الدراسات والبحوث في وزارة الكهرباء والماء
  • عبد الناصر الفليج، نائب العضو المنتدب للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك)
  • المهندس مهدي الدخيل، مدير إدارة المشاريع ndash; مطار الكويت الدولي، الإدارة العامة للطيران المدني
  • الدكتور صلاح المضحي، مدير عام الهيئة العامة للبيئة
  • المهندس سعد سعود المحيلبي، مدير إدارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت
  • سامي الرشيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت
  • خالد المبارك المشيلح، مدير دائرة التخطيط الشامل في مؤسسة البترول الكويتية

ولا شك أنه بتأكيد نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين وأصحاب الأعمال والمتخصصين حضورها في المؤتمر، فإن الحدث يبدو واعداً بفرص استثمارية فريدة لتطوير شراكات عمل واستثمارات جديدة.

يذكر أن مؤتمر المشاريع الكويتية 2011 يعد جزءاً من مجموعة المؤتمرات الشاملة واسعة النطاق التي تنظمها quot;ميدquot;، والتي تتيح فرصاً فريدة للشركات للالتقاء وتبادل الآراء فيما بينها، فضلاً عن تسهيل عرض الحلول للمجموعات الرئيسية المستهدفة والمختصين.