كان: أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن من واجب قمة مجموعة العشرين المساعدة على دعم التجارة والاستثمارات. وقال الرئيس ميدفيديف في كلمة له أمام قمة العشرين اليوم إن بلدان العشرين مدت يد المساعدة للأسواق المالية، وحاولت تجنب انهيار المنظومات المصرفية، إلا أن الكلفة التي دفعت للحفاظ على ذلك كانت فوق طاقة الكثير من الاقتصاديات.

وأوضح أن عبء هذه الديون بيد حكومات العديد من الدول المتطورة، معرباً عن قناعته بأنه سيتعين على دوائر ومؤسسات الأعمال الواسعة النطاق تحمل عبء الصدارة، وتأمين استقرار المؤسسات المالية بقواها الخاصة بالدرجة الاولى.

وأضاف أن من واجب الدول اسناد الأعمال إزاء الديون الخاصة إلى المهمة الرئيسة للدولة المتمثلة في تأمين الاستقرار الاقتصادي العام والحد من العراقيل أمام دوائر الأعمال وتشجيع المبادرات الخاصة.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنه من واجب مجموعة العشرين استعراض صدارتها في هذا الموضوع، والمساعدة على كل الوسائل في كسر قيود التجارة والاستثمارات، معرباً عن ثقته بأن إنضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية الذي طال انتظاره من شأنه أن يصبح إسهاما جيدا في القضية المشتركة وسيكون لفائدة الشركاء كافة.