أبوظبي: تم انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة رئيساً للمجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة quot;أيريناquot; من قبل الأعضاء الـ21 للوكالة. كما إطّلع أعضاء المجلس في أعقاب الاجتماع الثاني، الذي انعقد الاثنين في أبوظبي واستمر لمدة يومين، على العمل الذي قامت به الوكالة في سياق التحضيرات للاجتماع الثاني للجمعية العامة المقرر عقده خلال الفترة ما بين 14-15 يناير 2012.

كما تمت الموافقة خلال الاجتماع على المقترح الذي تقدمت به دولة الإمارات حول تأسيس صندوق ائتماني طوعي، يهدف إلى ضمان المشاركة الفعالة للدول الأقل نمواً والدول الجزرية الصغيرة في أعمال الوكالة.

هذا ويعتبر المجلس التنفيذي، الذي تم تأسيسه بموجب النظام الأساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة quot;أيريناquot; مسؤولاً عن استعراض التقدم المحرز في نشاطات الوكالة والموافقة على برامج العمل والميزانية قبل رفعها واعتمادها من قبل الجمعية العامة التي تضم حتى الآن 85 عضواً و149 دولة موقعة على تأسيس الوكالة.

وقد عقد اجتماع المجلس برئاسة أستراليا وكوريا الجنوبية كنائب للرئيس، وتولت أستراليا مهمة إدارة الاجتماع والمناقشات. وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر بصفته رئيساً للجمعية العامة للوكالة quot;أيريناquot; في هذا السياق: quot;أثمّن جهود الرئيس السابق للمجلس من استراليا على العمل الرائع الذي قدموه، فقد تطلب دورهم كأول رئيس للمجلس التنفيذي ومن دون شك قدراً كبيراً من التصميم والمعرفة. وباعتباري مواطناً إماراتياً فإنني فخور لاختيار دولة الإمارات كرئيس للمجلس المقبل، وإنني أنظر إلى هذا الأمر على أنه اعتراف بالإنجازات الكبيرة التي حققتها دولة الامارات في إبراز دورها كشريك فعال ونشط في قطاع الطاقة المتجددةquot;.

وأضاف الجابر: quot;يشكل إنشاء الصندوق الائتماني الطوعي للدول التي تحتاج دعمًا من الأمور ذات الأهمية الكبيرة لكي تتمكن هذه الدول من المشاركة الفعالة في اجتماعات الوكالة. ومع التركيز الواضح لوكالة أيرينا على الدول النامية، فإن قرارنا بالعمل على ضمان مشاركة هذه الدول في اجتماعاتنا كان على قدر كبير من الأهميةquot;.

من جانبه قال عدنان أمين المدير العام لوكالة quot;أيريناquot; في كلمته الافتتاحية: quot;نحن ممتنون لكرم الضيافة والدعم الذين قدمتهما دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أيريناquot;. وأضاف أمين في ما يتعلق بالصندوق الائتماني: quot;سيشكل هذا الصندوق وكم دون شك آلية مهمة لتمكين المشاركة المنصفة للدول النامية في أعمال الوكالة، وإن الفضل في ذلك يعود إلى الكرم الذي أبدته دولة الإمارات في هذا الإطارquot;.

كما قدم أمين إلى الاعضاء لمحة عن النشاطات التي تم تنفيذها منذ افتتاح جمعية الوكالة في شهر أبريل الماضي، حيث دارت المناقشات حول التقدم العملياتي والفعلي المحرز، وحول برامج العمل والميزانية في عام 2012. وأطلع المدير العام أعضاء المجلس على التقدم الذي حققته وكالة quot;أيريناquot; في ما يتعلق بعدد من المبادارات التي تم إطلاقها ومنها المشروعات المتعلقة بالابتكار والتكنولوجيا وإدارة المعرفة وبناء القدرات والمشورات المتعلقة بالسياسات.

من جانبهم أعرب أعضاء المجلس عن دعمهم لبرنامج وكالة quot;أيريناquot;، كما أثنوا عليها لاضطلاعها بدور قيادي في المحادثات العالمية الجارية حول الطاقة المتجددة في كل أنحاء العالم، وخاصة دور الوكالة في قطاع الطاقة المتجددة الذي ظهر جلياً في مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة حول الطاقة المستدامة للجميع، والتي سيتم إطلاقها خلال quot;قمة طاقة المستقبلquot; المقررة في يناير من عام 2012.

إضافة إلى ذلك فقد تبنى المجلس تقارير اللجان الفرعية الثلاث حول: السياسات والاستراتيجيات، والتمويل، والحوكمة والشؤون القانونية، والتي تم تشكيلها بهدف دعم المجلس والأمانة العامة.

هذا وجاءت موافقة المجلس على التقدم المحرز في عمل الوكالة في ما يخص صندوق أبوظبي للتنمية على رأس الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، ومن المقرر أن يبدأ الصندوق قبول المشاريع ضمن المبلغ المقدر بنحو 350 مليون دولار أميركي عقب اجتماع الجمعية المقبل.

واختتم المدير العام الاجتماع بالتعبير عن تقديره لاهتمام ودعم الدول الأعضاء، حيث قال: quot;لقد كانت المحادثات مشجعة، ومن الرائع أن نرى هذا الالتزام القوي من جانب الدول في دعم عمل وأساليب وكالة أيريناquot;.