مدريد: نفت وزيرة الاقتصاد الإسبانية quot;ايلينا سلغادوquot; وجود بلادها في موضع quot;خطرquot; يخضعها لخطة إنقاذ مالية أوروبية اثر ارتفاع العوائد على السندات الاسبانية اليوم الى مستويات غير مشهودة منذ عام 1997.

وقالت سلغادو في تصريح صحافي اليوم ان اسبانيا ماضية في عملية الاصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها والتي تعد كافية لضمان استدامة النظام المالي الاسباني وقدرته على مواجهة الازمة المالية التي تجتاج المنطقة في الوقت الذي انتقدت بطء وتيرة تنفيذ الاتفاقيات المالية الاوروبية التي كانت اعتمدت في شهر اكتوبر الماضي.

واعربت عن تأييدها لتدخل البنك المركزي الاوروبي في الاسواق الاوروبية بهدف تهدئة التوتر وطمأنة المستثمرين في حين شددت على ضرورة استكمال الدول الاكثر تعرضا لضغط الاسواق للاصلاحات المالية الخاصة بها دون تردد.

واستبعدت سلغادو quot;انهيار منطقة اليوروquot; بفضل وجود رغبة حاسمة ومعلنة من قبل جميع الدول الاعضاء بتحقيق استقرار العملة الموحدة.

وكانت اسبانيا قد طرحت اليوم سندات بقيمة 3.56 مليار يورو مستحقة السداد في 10 سنوات بنسبة فوائد بلغت اكثر من سبعة بالمئة وهي اعلى مستويات مسجلة منذ عام 1997.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع علاوة المخاطر في اسبانيا الى مستويات غير مسبوقة منذ بدء التداول بالعملة الموحدة مسجلة 383 نقطة اساسية بعد ان كانت قد وصلت الى 459 نقطة مع بداية التداولات في بورصة مدريد اليوم.