قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: طرحت الخزانة العامة الإسبانية اليوم الخميس سندات بقيمة 2.62 مليار يورو مستحقة السداد في 10 أعوام و15 عامًا بنسبة فائدة تعد الأعلى منذ بدء التعامل بالعملة الموحدة (يورو) عام 1999 على ضوء تفاقم ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

وتم طرح سندات بقيمة 1.807 مليار يورو مستحقة السداد في 10 سنوات بنسبة فائدة مرتفعة بلغت 5.92 % مقارنة بنسبة 5.5 % المسجلة في المزاد الأخير الذي اجري في 19 مايو/أيار الماضي.

كما طرحت الحكومة سندات مستحقة بعد 15 سنة بقيمة 814 مليون يورو بمتوسط عائد يبلغ 6.22 %، متجاوزًا بذلك سعر الفائدة المسجل في المزاد السابق الذي طرح في 16 يونيو/حزيران الماضي وكانت نسبته 6.04 %. ويفي طرح السندات بنسبة 95 % بالهدف الذي وضع في البداية في وقت تجاوز الطلب قيمة 5.12 مليار يورو.

ويرى محللون ان ذلك يعد نتيجة ايجابية، ولا سيما في ضوء التحديات التي تواجه الاستقرار المالي لمنطقة اليورو والخوف من تفشي ازمة الديون اليونانية الى دول مجاورة، فيما يشيرون الى ان الاجتماع الاستثنائي لزعماء دول منطقة اليورو الـ17 في بروكسل اليوم قد يأتي نتائج مرضية تعيد ثقة الاسواق وتضمن الاستقرار المالي في المنطقة.

وقد تسبب الخوف من تفشي ازمة الديون في اوروبا الى ارتفاع الفروق بين سندات الدين الاسبانية مقارنة بالالمانية الى 317 نقطة اساسية اليوم بعدما كانت قد بلغت اقصى مستوياتها التاريخية يوم الاثنين الماضي عند 730 نقطة اساسية.