إرتفع عدد المصارف العاملة في تشيكيا الآن إلى 44 مصرفاً وفرعاً لمصارف أجنبية وذلك بعد ظهور 3 مصارف جديدةكان أخرها مصرف Air Banka الذي بدأ عمله قبل يومين ويتبع لمجموعة PPF التي يمتلك الأسهم الأكبر فيها رجل الأعمال التشيكي الملياردير بيتر كيللينير.


براغ: إرتفع عدد المصارف وفروع المصارف الأجنبية العاملة في تشيكيا إلى 44 مصرفا وفق أحدث معطيات البنك الوطني التشيكي وذلك بعد انضمام ثلاثة مصارف جديدة إلى المصارف القائمة وهي مصرف Air bank ومصرف Zuno Bank ومصرف Equa Bank.

وتأمل هذه المصارف أن تجتذب زبائن لها من صفوف زبائن المصارف الكبيرة العاملة في البلاد منذ سنوات طويلة ولاسيما البنك التجاري التشيكوسلوفاكي والبنك التجاري ومؤسسة التوفير ومصرف اوني كرديت الأمر الذي يعتبره الخبراء الماليون ممكنا على الأقل بشكل نسبي.

وحسب المحلل المالي ماريك هاتلاباتكا فان المصارف الجديدة يمكن لها أن تكسب الزبائن من صفوف زبائن البنوك الكبيرة، غير انه بالنظر لكبر هذه المصارف فان نسبة الذين سيخرجون منها إلى المصارف الجديدة سيشكل نسبة صغيرة وبالتالي فان خسائرها في السوق المالية ستكون محدودة.

ويؤكد القائمون على إدارة المصارف الجديدة بان عدد زبائنهم في تنامي مضطرد منذ ظهورها في السوق المحلية فمصرف زونو الذي ينتمي إلى مجموعة رايفيز بنك المالية الدولية الذي بدأ نشاطه في السوق المالية التشيكية في تموز يوليو الماضي نجح في كسب 16000 زبون خلال 3 اشهر أما الودائع التي وضعت في المصرف فكانت نحو 10 مليار كورون.

وبالتوازي مع ارتفاع زبائن مصرف زونو ارتفع عدد زبائن مصرف ايكوا الذي بدأ عمله في شهر حزيران يونيو الماضي إلى أكثر من 11000 زبون أما البنك الأخير الحديث وهو اير بنك فيتوقع أن يكسب حتى نهاية العام الحالي 70000 ألف زبون أما بعد خمسة أعوام من نشاطه فيريد أن تكون مساهمته في السوق المالية التشيكية ما بين 4ــ5% أي نحو 250 ألف زبون دائم.

وكان اير بنك قد حصل على الرخصة الخاصة بذلك في نهاية أيار مايو الماضي غير انه لم يبدأ ممارسة عمله وتقديم خدماته إلا قبل يومين وهو ينمي إلى مجموعة PPF التي تعتبر واحدة من اكبر المجموعات المالية والاستثمارية في وسط وشرق أوروبا ويبلغ حجم رصيدها من الأموال نحو 123 مليار يورو أي نحو 300 مليار كورون فيما تشمل نشاطاتها القطاعات المصرفية والتامين والطاقة واستخراج المعادن الثمينة والعقارات وممارسة التجارة المتفرقة أما صاحب الأسهم الأكبر فيها وهي 94,25% فهو رجل الأعمال التشيكي الأغنى بيتر كيللنير .