قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد صالح السادة مساء الاحد في الدوحة عن مشروع بتروكيماويات مع شركة شل النفطية العالمية بتكلفة تبلغ نحو 6.4 مليار دولار.

وقال السادة للصحافيين عقب توقيعه لاتفاقية انشاء المصنع مع شل مساء الاحد ان quot;المصنع يعد من اكبر المشروعات البتروكيماوية في العالم وبطاقة تصل الى نحو 1.5 مليون طنquot;، مضيفا ان quot;المشروع سيكتمل في عام 2017quot;.

ووقع السادة وبيتر فوسر الرئيس التنفيذي في شركة شل اتفاقية تضع اطار العمل والمبادئ التجارية بهدف انشاء مصنع بتروكيماويات في مدينة راس لفان الصناعية في دولة قطر. وتاتي هذه الاتفاقية عقب دراسة جدوى مشتركة قام بها كل من قطر للبترول وشركة شل.

ويشمل المشروع قيد التنفيذ quot;مصنع تكسير بخار ضخم اذ يتم استقطاب لقيمات تغذية من مشاريع الغاز الطبيعي في قطر بالاضافة الى مصنع مونو اثيلين جليكول تبلغ قدرته الانتاجية 1.5 مليون طن سنويا مستخدما تكنولوجيا اوميغا الخاصة بشركة شل و300 كيلو طن سنويا من الفا اوليفين العلولي باستخدام تقنية شركة شل المرتكزة على اوليفين العالي وغيرها من مشتقات اوليفينquot; بحسب بيان صحافي صدر بعد التوقيع.

وسيقوم المشروع quot;بانتاج بتروكيماويات باسعار تنافسية ليتم تسويقها بشكل اساسي في الاسواق الاسيويةquot; حسب البيان نفسه.

وتستحوذ قطر للبترول على 80% من المشروع في حين تمتلك شركة شل 20%.

ومن جانبه اشار بيتر فوسر الى ان هذا العقد quot;يعزز الشراكة القائمة مع قطر للبترول من اجل انشاء مصنع بتروكيماويات بمستوى عالمي في قطر، بعد افتتاح مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائلquot;.

واضاف quot;تعمل شركة شل على اقتناص كافة الفرص من اجل استقطاب اهم التكنولوجيا والخبرات لتطوير مصنع بتروكيماويات بهذا الحجم وتتطلع من اجل تنفيذه بنجاحquot;.

وعلى صعيد اخر قال وزير الطاقة والصناعة ان قطر quot;فخورة باستضافة مؤتمر البترول العالمي العشرين كاضخم مؤتمر ومعرض يشهده العالمquot;، مشيرا الى ان quot;عدد المشاركين فاق التوقعات حيث بلغ عدد الذين سجلوا لحضور المؤتمر نحو 5400 شخص بالاضافة الى حضور 400 من كبار المسؤولين التنفيذيين في اكبر شركات الطاقة العالميةquot;.

واكد حضور نحو 30 وزيرا للطاقة من مختلف دول العالم يشاركون في اعمال وفعاليات المؤتمر.

وكانت كل من قطر للبترول وشركة شل قد قامتا بتنفيذ مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز الى سوائل ومشروع قطر غاز 4 هذا العام وهما من اضخم المشروعات العالمية التي بنيت في مدينة راس لفان الصناعية القطرية.