الرياض: أعلن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي اكتشاف كميات من الغاز يمكن استغلالها تجاريًا، مشيرًا إلى أن المملكة لن تستخدمها في الوقت الحالي.

وقال النعيمي في كلمة أمام منتدى الخليج والعالم، الذي اختتم أعماله في الرياض اليوم، وألقاها نيابة عنه مستشاره الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا، إنه تم اكتشاف كميات من الغاز في منطقة البحر الأحمر وشمال المملكة والربع الخالي، يمكن استغلالها تجاريًا، إلى جانب استكشاف أنواع من البترول الثقيل والغاز غير التقليدي في مناطق مختلفة من المملكة.

وأضاف ان المملكة ماضية في استكشافاتها من البترول والغاز بشكل لا يعني الإنتاج الفوري من الحقول الجديدة المستكشفة بقدر ما يعني معرفة الثروات المتوافرة من أجل استخدامها عند الحاجة وفي المستقبل وللأجيال المقبلة.

وكشف النعيمي عن أن إنتاج المملكة من النفط الخام يتجاوز حاليًا عشرة ملايين برميل يوميًا مقابل 8.8 مليون برميل في شهر إبريل الماضي مشيرًا إلى أن البترول السعودي يشكل نحو 18 % من إجمالي تجارة البترول عالميًا.

وأكد الوزير السعودي أن السياسة النفطية لبلاده تستهدف استقرار الأسواق وتوفير الطاقة الفائضة لمواجهة أي نقص في الإمدادات أو زيادة غير متوقعة في الطلب.

وشدد النعيمي على أن المملكة ستستمر في الإنتاج، حسب متطلبات السوق، وحسب طلبات وحاجات عملائها، مع مراعاة أوضاع السوق البترولية العالمية من حيث العرض والطلب ووضع المخزون التجاري ومن خلال التنسيق التام مع منظمة quot;أوبكquot;.