افتتح الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية اليوم الأحد ملتقى ومعرض شباب وشابات الأعمال 2011 الذي تنظمه غرفة الشرقية بالتعاون مع الراعي الرئيس شركة معارض الظهران الدولية على أرض المعارض على طريق الدمام الخبر الساحلي على مدى 4 أيام.


الأمير في صورة جماعية مع الراشد ومجلس شباب الأعمال

الدمام: تجول الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية في المعرض الذي احتوى مشاريع ومبادرات الشباب وسط حضور حشد من شباب وشابات الأعمال ورجال أعمال المنطقة، حيث قدم المشاركون نبذة تعريفية عن مشاريعهم وافكارهم الإبداعية.

وأشاد بكفاءة أبناء وبنات المملكة من خلال إقامة المشروعات الصغيرة، مؤكداً أنهم قادرون على العمل وإنتاج مشروعات متنوعة ومثمرة، منوها بالبرامج التي تقام في المنطقة، ومنها برنامج مشروع الأمير سلطان لتنمية المرأة. وقال: quot;إن المواطنة أثبتت جدارتها في مجال العمل الحر، وفي مجال التدريب والتأهيلquot;، داعيًا رجال الأعمال المقتدرين في المساهمة في دعم هذه المشروعات الخيرة، وما فيه صلاح لهذه البلاد.

ونوه بأن الدولة قامت بأمور عدة لدعم شباب وفتيات المملكة، وأنه يجب استغلالها في مصلحتهم، والأهم في ذلك أولاً التدريب والتأهيل قبل الوظيفة ليكون الشاب والشابة مؤهلين للعمل، وما رأيناه من مشروعات صغيرة وبعضها أصبح متوسطة دليل على أن هناك طموحًا وأهداف عالية عند أبنائنا وبناتنا في مصلحتهم ومصلحة بلدهم.

وقال: quot;إن برنامج تأهيل الشباب والفتيات وظف أكثر من 45 ألف شاب وفتاة من المنطقة الشرقية، كذلك برنامج الأمير صندوق الأمير سلطان للسيدات، الذي وظف أكثر من 500 سيدة مع توسعهم في أعمال أخرى، حيث هناك برامج للشباب للمشروعات الصغيرة ، وأيضًا مبادرات كثيرة لدعم الشباب والفتيات في إيجاد العمل في القطاعات كافة، حيث يوجد تعاون كبير مع غرفة الشرقية ورجال الأعمال وبعض الجهات لإيجاد العمل لأبنائنا في المنطقةquot;.

وأضاف quot;إن ما قامت به الدولة كفيل لحل جزء كبير من المشاكل، ويجب تعاون الكل، ونأمل من ذلك المزيد في ظل تعاون الجميع، حيث إن كثيرًا من المواطنين عندهم أفكار نيرة تساعد وتسهم في توفير الفرص خلال ما شاهدنا في هذا المعرض وغيره، وما يملكونه من حماس وتصور للأفكار quot;.

وكرم أمير المنطقة الشرقية رعاة الملتقى وهم: الراعي الماسي شركة الاتصالات السعودية وريادة وسابسكو القابضة، والراعي البلاتيني بنك البلاد وسراي والراعي الذهبي شركة عبدالله فؤاد وعمار ومجموعة شركات عبدالعزيز مبارك الحساوي، ورعاة المجلس holding القابضة وكاسكو ومجلس شباب اعمال الشرقية ومجلس شابات اعمال الشرقية، والراعي الاعلامي دار اليوم للاعلام، والراعي الفضائي قناة الاقتصادية والراعي الاذاعي mbc fm.

جانب من حضور المعرض

من جهته ثمّن رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد رعاية أمير المنطقة منوهاً بدعم الأخير ومساندته للدور الذي تلعبه الغرفة على كل الاصعدة.

وقال الراشد إن رسالة الملتقى ترتكز على إتاحة الفرصة للمجتمع الاقتصادي والشركات الكبرى ورجال الأعمال للتعرف إلى منتجات وخدمات مشاريع الشباب والشابات ودعمها، حتى تكون هناك منشآت مؤهلة للمنافسة داخليًا وخارجيًا، مشيرا الى ان الملتقى يهدف الى ترويج منتجات وخدمات الشباب للمستهلك والمستثمر وتثقيف شباب وشابات الأعمال من خلال الأنشطة المختلفة التي سوف يتم تقديمها في الملتقى.

وقال امين عام الغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل إن اهتمام الغرفة بإنشاء مجلس لشباب الأعمال، ومجلس لشابات الأعمال، يأتي ضمن التوجهات والمحاور والأهداف الاستراتيجية للغرفة، وحرصها على الإسهام في تعزيز مسيرة التنمية، ودعم أداء الاقتصاد الوطني، والمشاركة بدور أكبر في جهود تطوير المنطقة الشرقية اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، إضافة إلى تعزيز عملية التطوير الحضاري التي تشهدها المنطقة خلال السنوات الأخيرة، ولا شك في أن هذه المحاور كلها وغيرها على مختلف الأصعدة تتطلب العديد من المبادرات في المجالات كافة، وعلى رأسها دعم دور شبابنا وفتياتنا في تنمية مجتمعهم.