القاهرة: أكد رئيس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري اليوم أن حكومته تعمل لمواجهة عجز الموازنة العامة للدولة وترشيد الإنفاق والعمل quot;بكل جديةquot; من اجل ايجاد موارد جديدة للموازنة حتى تتوقف عجلة التضخم.

واستعرض الجنزوري خلال مؤتمر صحافي الاوضاع الاقتصادية في البلاد في الفترة الحالية مشيرا الى ان مديونية قطاع البترول فقط لدى البنوك 61 مليار جنيه فيما وزارة المالية لهذا القطاع ملياري جنيه اعتبارا من اول يوليو الماضي لكي يعمل.

(الدولار يعادل حوالي ستة جنيهات) وقال ان البنوك غير قادرة على ان تعطي لقطاع البترول المزيد بعد أن كانت تتسابق في بداية التسعينات وطوال تلك الفترة في مساندة هذا القطاع الذي كان لديه فائض ثلاثة او اربعة مليارات دولار.

واوضح ان ذلك ليس مسؤولية وزير البترول الحالي وانما مسؤولية ما حدث في السنوات العشر الماضية مشيرا الى التراكم الكبير لحجم الاستدانة الذي وصل خلال الفترة من 2005 الى 2010 من خمس الى ستة مليارات جنيه شهريا.

وحول الشأن الامني في مصر اكد رئيس الوزراء على بذل جهود مكثفة لاستعادة الامن الى الشارع المصري مشددا انه لن يتحقق أي تقدم الى الامام الا اذا كان هناك أمن وعدد قوات الامن فى الطرق كافة تفوق اي وقت مر خلال الاشهر الـ 10 الماضية.

يذكر ان الجنزوري أكد في وقت سابق اليوم خلال اجتماع موسع لقادة الشرطة دعم الحكومة الكامل لأجهزة الشرطة وتوفير كافة الامكانيات التي تمكنها من أداء رسالتها في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد.