دبي: أفاد بيان بموقع البورصة السعودية على الإنترنت اليوم، الاثنين، أن الأمير الوليد بن طلال وشركة المملكة القابضة التابعة له قد اشتريا حصة استراتيجية فى تويتر بمقابل يصل إلى 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار). وأضاف البيان، أن الصفقة جاءت بعد أشهر من المفاوضات، وقال الأمير الوليد فى البيان، quot;تبرهن هذه الصفقة على قدرتنا فى تحديد الفرص الاستثمارية الواعدة التى تتميز بالنمو المرتفع وبتواجد وتأثير عالمىquot;. الأمير الوليد هو ابن أخى العاهل السعودى ولديه عدة استثمارات هامة فى شركات غربية منها سيتى جروب ونيوز كورب، وقد أعلن فى الآونة الأخيرة خططا لإطلاق قناة تليفزيونية جديدة.وقال العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والاستثمارات الدولية في المملكة القابضة احمد رضا حلواني في البيان quot;نحن على قناعة بان وسائل الاعلام الاجتماعية سوف تغير وجذريا مجال الاعلام في السنوات المقبلة وسوف تتمكن شبكة تويتر من الاستفادة من هذا التوجه الايجابي وبالتالي تحويله الى ارباح مجزيةquot;.

ويملك الامير الوليد مباشر او من خلال مجموعة المملكة القابضة استثمارات ضخمة في قطاعات متنوعة، فهو اكبر مستمثر فردي في مجموعة سيتي بنك المصرفية الاميركية، كما يملك استثمارات في quot;ابلquot; وquot;موتورولاquot; وفي quot;اتش بيquot;، وفي مجموعة من الشركات الفندقية اهمها quot;موفنبيكquot; وquot;فور سيزنزquot;.كما يعد الوليد من عمالقة الاعلام العرب، فهو مالك شبكة روتانا وتتضمن استثماراته الاعلامية محليا ودوليا حصصا في الشركة السعودية للابحاث والنشر (29,9%) التي تقوم بنشر صحف الشرق الأوسط والاقتصادية وعرب نيوز ومجلات متنوعة.كما تمتلك المملكة القابضة حصة قدرها 7% تقريبا في مجموعة quot;نيوز كوربquot; التابعة لعملاق الاعلام العالمي روبرت مردوخ. وبدورها تملك quot;نيوز كورب 9,9% من روتانا.واعلن الامير الوليد عن تأسيس قناة العرب الاخبارية التي يملكها بالكامل، على ان تنطلق قريبا بادارة الاعلامي السعودي جمال خاشقجي.

ويتيح موقع laquo;تويترraquo; للمستخدمين إرسال رسائل من 140 حرفًا إلى مجموعات من المشتركين وهو أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية إلى جانب laquo;فيس بوكraquo; وlaquo;زينجاraquo;. وقالت شركة laquo;تويترraquo; في سبتمبر الماضي إنها ليست في عجلة من أمرها للقيام بطرح عام أولي ينتظره المستثمرون بفارغ الصبر، وقد جمعت الشركة تمويلًا بقيمة 400 مليون دولار في شكل رأسمال مغامر هذا الصيف، ويبلغ عدد المستخدمين النشطين للموقع أكثر من 100 مليون مستخدم يدخلون إليه مرة واحدة شهريًا على الأقل. ويبلغ عدد المستخدمين النشطين لـlaquo;فيس بوكraquo;، أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم أكثر من 750 مليون مستخدم. وأطلقت laquo;جوجلraquo; في الآونة الأخيرة خدمة للتواصل الاجتماعي أطلقت عليها اسم laquo;جوجل بلسraquo; ويقول بعض المراقبين إنها laquo;قد تجتذب بعض مستخدمي laquo;تويترraquo;.