هبط متوسط أسعار المستهلك (التضخم) في الأردن لشهر يناير الأخير 0.3 % مقارنة مع ديسمبر 2010 الذي سبقه.


عمّان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن تقريرها الشهري حول التضخم في المملكة، الذي أشار إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك (التضخم) لشهر كانون الثاني/يناير 2011 بنسبة 0.3 % مقارنة مع شهر كانون الأول/ديسمبر 2010 الذي سبقه.

من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;الخضرquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 14.7%، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot;، التي انخفضت أسعارها بنسبة 0.6%، ومجموعة quot;النفقات الأخرىquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 1.6%، ومجموعة quot;الأسماك ومنتجات البحرquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 1.8%، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; التي انخفضت أسعارها بنسبة 0.4%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 2.3%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 1.4%، ومجموعة quot;الشاي والبن والكاكاوquot; بنسبة 2.4%، ومجموعة quot;المكسراتquot; بنسبة 4.6%.

كما أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 5.1% لشهر كانون الثاني 2011 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة 11.1%، ومجموعة quot;الخضرquot; بنسبة 25.3%، ومجموعة quot;الإيجاراتquot; بنسبة 5.3%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 5.9%، ومجموعة quot;التبغ والسجائرquot; بنسبة 11.2%.

بينما انخفضت أسعار المجموعات السلعية الآتية: مجموعة quot;الإتصالاتquot; بنسبة (6.8%)، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة (3.1 %)، ومجموعة quot;الثقافة والترفيةquot; بنسبة (1.5%)، ومجموعة quot;النفقات الاخرىquot; بنسبة (1.4%).

من الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تجمع دائرة الإحصاءات العامة بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً، موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.

وتجمع أسعار الخضر والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تستخدم الدائرة أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كل الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.