بلغ التداول العقاري في الكويت 755.79 مليون دولار خلال يناير من خلال 563 صفقة، وشهدت تداولات العقار السكني زيادة 84%.


الكويت: بلغ التداول العقاري في الكويت 212 مليون دينار (755.79 مليون دولار) خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي من خلال 563 صفقة، وشهدت تداولات العقار السكني في هذا الشهر زيادة بنسبة 84% مقارنة بشهر يناير عام 2010.

وأوضح تقرير لشركة quot;كولدويل بانكرquot; العالمية أن تداولات قطاع العقار السكني بلغت 135.5 مليون دينار (483 مليون دولار) في يناير من خلال 420 صفقة، مشيرًا إلى وجود عوامل متعددة لهذا الارتفاع، أبرزها السماح بالتمويل من قبل البنوك الإسلامية وانتهاء المهلة القانونية للشركات بتملك عقارات سكنية.

وأشار التقرير إلى أن العديد من الشركات سارعت للتخلص مما لديها من أراض سكنية وعقارات خوفًا من دفع الرسوم التي حددها القانون، لافتًا إلى احتلال تداولات قطاع العقار الاستثماري المرتبة الثانية في شهر يناير الماضي بقيمة 65.6 مليون دينار من خلال 136 صفقة.

وذكر أن قطاع العقار التجاري شهد أربع صفقات فقط بقيمة بلغت 7.9 مليون دينار، في إشارة إلى استمرار التباطؤ في حركة هذا القطاع، متوقعًا استمرار ذلك في ظل دخول مساحات تأجير جديدة للسوق خلال العام الحالي بعد انتهاء تنفيذ عدد من مشاريع الأبراج والمجمعات التجارية، سواء داخل العاصمة أو خارجها.

أما بالنسبة إلى التوزيع الجغرافي للصفقات، فقال التقرير إن شهر يناير الماضي شهد صفقتين على الشريط الساحلي بقيمة مليون دينار، وصفقة لبيع مخازن بقيمة 1.4 مليون دينار، حيث شهدت محافظة الأحمدي أعلى معدل للتداول محققة 165 صفقة، منها 100 صفقة سكن خاص، تلتها محافظة حولي بعدد 157 صفقة، في حين احتلت محافظة مبارك الكبير المركز الثالث في عدد الصفقات.

وتوقع التقرير أن يشهد التداول العقاري خلال الأشهر المقبلة انتعاشًا، لا سيما في قطاعي العقارات السكنية والاستثمارية بسبب استمرار مشاريع خطة التنمية التي تنعكس آثارها الإيجابية على مختلف القطاعات العقارية في البلاد.