سيدني:يتوقع مزارعو القمح في منطقة الساحل الشرقي لأستراليا الذي تعرض لموجة فيضانات مدمرة بسبب موسم الأعاصير القوي خلال الشهور الماضية تحقيق محصول جيد من القمح خلال العام الحالي.
وأشارت البيانات الرسمية الصادرة امس الأربعاء إلى أن محصول القمح في أستراليا سيصل خلال العام الحالي إلى 42.1 مليون طن، بانخفاض قدره 1.1 مليون طن فقط عن التقديرات السابقة التي أعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي قبل موجة الفيضانات. من شأن محصول القمح الجيد في أستراليا، وهي رابع أكبر مصدر للقمح في العالم، التخفيف من مخاوف الأسواق الدولية ازاء حدوث نقص في إمدادات هذه السلعة الاستراتيجية.


وقال بول موريس، مدير المكتب الأسترالي للعلوم والموارد الاقتصادية والزراعية إن تقديرات العام الحالي تزيد بنسبة 19' عن إنتاج العام الماضي حيث من المنتظر وصول حجم المحصول إلى أعلى مستوى له منذ ست سنوات. وأضاف أن الأمطار الغزيرة كان لها تأثير بالتأكيد على الجودة و'لكننا ما زلنا نتوقع محصولا جيدا'، في الوقت نفسه، تشير التوقعات إلى تراجع إنتاج القمح في منطقة الساحل الغربي لأستراليا بسبب الجفاف في هذه المنطقة حيث من المنتظر وصول حجم المحصول إلى 7.4 مليون طن مقابل 9 ملايين طن العام الماضي.