تمكنت quot;نستلهquot; خلال العام الماضي من تحقيق مبيعات تصل إلى 109 مليارات دولار، بزيادة 6.2 % مقارنة بـ 2009.


جنيف: أعلنت مجموعة quot;نستلهquot; السويسرية المتخصصة في الصناعات الغذائية اليوم الخميس أنها تمكنت خلال العام الماضي من تحقيق مبيعات تصل إلى 109 مليارات دولار، بزيادة إجمالية نسبتها 6.2 % مقارنة مع عام 2009، أي ما يعادل نموًا داخليًا حقيقيًا للشركة بنسبة 4.6 %.

وذكرت الشركة في بيان لها من مقرها الرئيس في مدينة quot;فوفيquot; في جنوب غرب البلاد أن صافي أرباحها تصل بموجب تلك النتائج إلى حوالي 24 مليار دولار، وعزت تلك الزيادة إلى ارتفاع أرباحها الحقيقية في مجالي المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة 4.4 %.

وتشير الشركة إلى زيادة مبيعاتها في آسيا وأفريقيا بنسبة 10 %، أي ضعف الزيادة في مبيعاتها في الأميركيتين، بينما اكتفت مبيعاتها في أوروبا، بزيادة نسبتها 3.7 % خلال العام الماضي.

كما حققت مبيعات الشركة في مجال المياه المعبأة حوالي تسعة مليارات دولار، بزيادة صافية نسبتها 4.8 % في المناطق الجغرافية كافة، مع اختلاف النسبة داخليًا ومبيعات قيمتها ستة مليارات دولار في مجال العقاقير الصيدلانية بعد اقتحام هذا المجال أخيرًا.

في الوقت عينه، نجحت الشركة في تخفيض تكاليف توزيع منتجاتها بحوالي 20 نقطة أساسية، والتقليل من المصاريف الإدارية بحوالي 70 نقطة أساسية، ما ساهم أيضًا في زيادة الأرباح، رغم ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميًا.