أظهرت بيانات نشرت اليوم أن مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تراجعت شهر فبراير الماضي.


لندن: أظهرت بيانات نشرت اليوم أن مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تراجعت الشهر الماضي لكنها ظلت فوق حاجز التوقعات.

وقالت البيانات التي أصدرتها جمعية مصنعي وتجار السيارات ان مبيعات السيارات في اطار برنامج حكومي لاحلال السيارات القديمة تراجعت بنسبة 7.7 بالمئة في فبراير الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 63424 سيارة.

وبرنامج احلال السيارات القديمة هو برنامج تموله الحكومة البريطانية لتشجيع استبدال السيارات القديمة بسيارات حديثة.

وقال خبراء ان برامج احلال السيارات القديمة تهدف بشكل عام الى تحقيق هدف مزدوج لتحفيز صناعة السيارات وتكهين المركبات التي لا تتسم بالكفاءة وتحدث مستويات عالية من الانبعاثات الضارة.

وأدخلت عدة دول اوروبية برامج احلال السيارات القديمة على نطاق واسع باعتبارها محفزا اقتصاديا لزيادة الطلب في سوق القطاع الصناعي خلال فترة الركود العالمي التي بدأت في عام 2008.

وشهدت صناعة السيارات حالة من الركود في شهر فبراير بانتظار العديد من المستهلكين اصدار لوحات رقمية جديدة في شهر مارس الجاري لتسجل مبيعات المركبات انخفاضا للشهر الثامن على التوالي.

وقالت جمعية مصنعي وتجار السيارات ان برنامج احلال السيارات القديمة كان يمثل حوالي 20 بالمئة من المبيعات في فبراير 2010 وان التراجع في فبراير من العام الحالي كان الأقل في الشهور الثمانية الماضية.

وأضافت أن اجمالي مبيعات فبراير 2011 زاد بنسبة 14.5 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لكنه لا يزال بعيدا عن المعدل المتوسط لنفس الفترة بين عامي 1999 و2010 الذي بلغ 81.1 بالمئة.

وتراجعت مبيعات السيارات بأكثر من 10 بالمئة حتى الآن منذ بداية العام الحالي مقارنة بالفترة بين شهر يناير وفبراير من العام الماضي.