عقدت لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الـ 52 في أبوظبي.


أبوظبي: عقدت لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الـ 52 في أبوظبي برئاسة محافظ المصرف المركزي الإماراتي سلطان بن ناصر السويدي وبمشاركة محافظي دول مجلس التعاون.

وأكد السويدي في كلمة الافتتاح ضرورة أن تكون التشريعات المصرفية مرنة ولكن حازمة في الامور الجوهرية وأن تعطى البنوك في دول مجلس التعاون التمكين المناسب بموجب التشريعات لأداء وظائفها واعطائها حرية التفرع في كل دول المجلس وفق اسس محددة.

وناقشت اللجنة موضوعات الاشراف والرقابة على الجهاز المصرفي، واطلعت على محاضر لجنة الاشراف والرقابة على الاجهزة المصرفية واللجنة الفنية لنظم المدفوعات والترتيبات المتعلقة بعقد المؤتمر المصرفي العاشر لدول مجلس التعاون في دولة قطر خلال يومي 23 و 24 من مارس/آذار الجاري.

واطلعت على تقرير الامانة العامة لدول المجلس حول الاجتماع العام الاول من الدورة الـ 22 لمجموعة العمل المالي لمواجهة غسل الاموال ومكافحة تمويل الارهاب والذي سيعقد في باريس خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ووجهت اللحنة بتشكيل فريق من المختصين في مجال مواجهة غسيل الاموال ومكافحة تمويل الارهاب والتنسيق بين دول المجلس في هذا المجال.

وتجتمع مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي مرتين سنويا بصورة دورية وذلك بغرض تبادل وجهات النظر والتشاور حول ابرز القضايا الاقتصادية والنقدية والمصرفية المشتركة والمتعلقة بأعمال مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول المجلس.