يعتبر الخبراء السويسريون أن زيادة المخاطر السياسية، في الدول النامية، سيكون له انعكاسات قوية على مدى صلابة سندات خزائن دولها. بالنسبة للسلطات والمنظمات الدولية فان ما يحصل من أحداث، حول العالم، خطوة هامة نحو الديموقراطية. الثورات التي تشهدها أفريقيا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط ليست الا البداية, ما يعني أن استبدال رئيس دولة أم حكومة لن يكون كافياً بحد ذاته, حيث ينبغي التحضير لما بعد ذلك. بيد أن الأمر لن يكون سهلاً أبداً. لذلك، فان احتمال امتداد حالة quot;عدم الاستقرارquot;، على المدى الطويل، وارد جداً.


برن: على صعيد أسواق السندات العالمية، فانها ستكون، بقوة، تحت وطأة أحوال الطقس، الأمنية والشعبية، العاصفة عربياً أولاً! هكذا، تستعد وكالات التصنيف الائتماني، وغيرها، الى اعادة تقويم المخاطر التي تلف سندات الدول النامية، من جميع الجوانب. وستكون عملية اعادة التقويم هذه لافتة لدى الدول التي تفتقد للشفافية السياسية المطلوبة التي تخول جميع الوكالات والمؤسسات المالية اعطاء تصنيف عادل ومحترم لصحة سنداتها المالية.

في سياق متصل، يشير الخبير quot;كارل شيفيردquot;، من مجموعة (Bny Mellon Am)، الى أن الاضطرابات الأمنية، التي ضربت عدداً من الدول العربية، سيكون لها مفعول سلبي واضح على جميع دول العالم، لناحية وصول غلاء المعيشة الى سقف غير مقبول، طالما لم تتوقف أسعار النفط عن الصعود الى مستويات تاريخية جديدة. هنا، يرى الخبير شيفيرد أن ارتفاع أسعار النفط خالية من قواعد quot;منطقيةquot; قادرة على تبرير هكذا ارتفاع. اذ ان هذا الارتفاع مرآة الخوف، الذي غطى كافة الأسواق، المتعلق بحالة التجهيزات النفطية، الراهنة والمستقبلية، المتأتية من منطقة الشرق الأوسط خصوصاً من ليبيا والجزائر وهما دولتين تمتلكان احتياطات نفطية في غاية الأهمية.

ينوه هذا الخبير بأن حالة عدم الاستقرار، التي تهيمن على منطقة الخليج واليمن، تهدد الطرق البحرية الرئيسية، لنقل النفط، كما البحر الأحمر مضيق هرمز. وبالنسبة لنظرة المستثمرين، في أسواق السندات العالمية، الى الأحداث الأمنية الأخيرة، فان الخبير يتوقع تحركات، يطلق عليها تقنياً اسم (flight to quality)، وتتمثل في اقبال هؤلاء المستثمرين على شراء أصول، ذات نوعية جيدة ولائقة، اضافة الى توطيد حضورهم داخل مرافيء آمنة، كما سندات الخزينة الأميركية والين الياباني. وبما أن روسيا وفنزويلا وكولومبيا بعيدة جداً، جغرافياً، عن مناطق النزاع الحالية(كما ليبيا)، فان المستثمرين، وفق تصريح الخبير quot;شيفيردquot;، يرون فرصاً تجارية ممتازة على أراضيها لا سيما ان واصلت أسعار النفط ارتفاعها.