دبي: من المتوقع أن ترتقع الرواتب في قطاعات الغاز والنفط العالمية خلال العام 2011 بحسب تقرير مشترك صادر عن quot;أويل كاريرز دوت كومquot; المؤسسة العالمية المتخصصة في وظائف الغاز والنفط ، بالتعاون مع شريكتها quot;أير إنرجيquot;، المزود العالمي لحلول القوى العاملة في قطاع الطاقة.

ويركز التقرير الذي جاء تحت عنوان : quot;تقييم القوى العاملة العالمية في مجال الغاز والنفط: توقعات الوظائف والرواتب في قطاعات النفط والغاز خلال العام 2011quot; على التوجهات المتوقعة في مجالات التوظيف والرواتب في قطاع الطاقة لعام 2011، ويعالج المسائل التي أثرت على قطاعي الغاز والنفط خلال العام المنصرم 2010، ودلالات ذلك للنصف الأول من العام 2011.

ويتنبأ التقرير بارتفاع في الرواتب خلال العام 2011، مع إزدياد في عدد الوظائف في أفريقيا والأميركتين ومنطقة آسيا والباسيفيكي، ومنطقة آسيا، وبحر قزوين، وأوروبا، والشرق الأوسط. ومع إزدياد وتيرة النشاط في قطاعي الغاز والنفط ، فإن من المتوقع أن تركز العديد من الشركات في قطاعي الغاز والنفط في التوظيف على مهارات الأفراد لضمان إحلال المهارات المناسبة في المكان المناسب وبالراتب المناسب.

أما فيما يتعلق بسوق الشرق الأوسط ، فلا يزال التنوع في قطاع الطاقة هو السائد، ومن المتوقع أن ترتفع نسب التوظيف بنسبة 20% والرواتب بنسبة 20%.

وقد أثبتت الإمارات خلال الفترة الماضية أنها بؤرة نشاط مشروعات كثيرة في عام 2011 بوجود العديد من المشروعات التوسعية وتوجهها خاصةً نحو الإنتاج وعمليات إعادة التدوير، لهذا فإن التنبؤات إيجابية حتى الآن وتشير إلى عدم وجود تخفيضات في الرواتب في النصف الأول من العام 2011.

وقال مارك غيست، المدير الإداري لquot;أويل كاريرز دوت كومquot; : quot; إن قطاع الغاز والنفط العالمي اكتسب الكثير من الخبرة والنضج خلال العام 2010، لهذا فإن ازدياد عدد الوظائف بنسبة 60% في المناطق الاستراتيجية مثل الشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين وأوروبا، ووضع الكفاءات في مكانه الصحيح تعتبر عاملاً أساسياً في استقرار هذا القطاع في المستقبل.

وأضاف إنه من الجيد التعاون مع quot;أير إنيرجيquot; وإصدار أول تقرير مشترك لعام 2011، وتعتبر هذه الشراكة نتيجة لاحترام متبادل طويل المدى واهتمام مشترك بالتفاؤل والثقة بقطاع الطاقةquot;.

من جانبه قال ايان لانغلي، رئيس مجموعة quot;أير إنرجيquot; : quot; يعمل حالياً ما يقرب من 2.5 مليون موظف في قطاع الطاقة العالمي ، ينتجون 88.5 مليون برميل من النفط يومياً، وهم مسؤولون عن ميزانية تنقيب واستخراج للنفط لعام 2011 تبلغ 490 مليار دولار أميركي، ورغم هذه الأرقام الضخمة، أو لنقل بسببها، ومع توجهنا لأن يكون العام 2011 عاماً مليئاً بالنشاط، فإن التركيز ينصب مرة أخرى على الافراد . إذ يقدم التقرير المشترك الصادر عن quot;أير إنرجيquot; و quot; أويل كاريرز دوت كومquot; إشارات دالة على مدى التفاؤل الذي يحمله العام 2011، والتركيز على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.quot;