أظهرت بيانات حكومية اليوم أن أسعار المنازل في بريطانيا تراجعت بنسبة 1.4% خلال شهر يناير الماضي.


لندن: أظهرت بيانات حكومية اليوم أن أسعار المنازل في بريطانيا تراجعت بنسبة 1.4 بالمئة خلال شهر يناير الماضي لتواصل السوق العقارية التعرض لضغوط من برامج حكومية لخفض الانفاق وهبوط حجم الرهن العقاري.

الا أن البيانات أشارت الى أن متوسط أسعار المنازل لا تزال مرتفعة بنسبة 0.5 بالمئة مقارنة بشهر يناير من العام الماضي.

وشهد يناير تراجع معدل التضخم السنوي في أسعار المنازل للشهر الثامن على التوالي بينما كان آخر ارتفاع سجل في ديسمبر الماضي بنسبة 3.8 بالمئة.

وتمثل مقارنات الأسعار وفقا للبيانات الفصلية مؤشرا على اتجاهات السوق وتظهر تسارع معدل تراجع الأسعار.

وانخفضت أسعار العقارات بنسبة0.4 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة التي تنتهي في 31 يناير مقابل تراجع بلغ 0.2 بالمئة في الربع السابق الذي ينتهي في 31 أكتوبر.

وقال خبراء ان أسعار المنازل تتعرض لضغوط لاسيما وأن المشترين المحتملين يواجهون برنامجا حكوميا لخفض الانفاق بجانب حالة من الغموض تكتنف الوضع الاقتصادي. وقال الخبراء ان سوق العقارات ستتعرض لضغط خلال الأشهر المقبلة نتيجة معدلات البطالة العالية التي يرجح أيضا أن تشهد ارتفاعا بجانب وتراجع الدخل الحقيقي وزيادة الضغوط المالية وانخفاض ثقة المستهلكين بالاضافة الى الصعوبات المستمرة في الحصول على قرض عقاري وخاصة بالنسبة للمشترين لأول مرة.

وأضافوا quot;نتوقع أن تنخفض أسعار المساكن بنحو 5 بالمئة في عام 2011 وأن تفقد نهاية المطاف حوالي 10 بالمئة من مستويات الذروة التي سجلت في النصف الأول من عام 2010quot;.