أقالت إسبانبا مجلس إدارة بنك quot;أريسبانكquot; الذي يمتلك مصرف quot;فورين بانكquot; الحكومي الليبي 99.86 % من أسهمه.


مدريد: أعلنت الحكومة الأسبانية عن إقالة مجلس إدارة بنك quot;أريسبانكquot;، الذي يمتلك مصرف quot;فورين بانكquot; الحكومي الليبي نسبة 99.86 % من أسهمه، وذلك في إطار تطبيق العقوبات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد النظام الليبي.

وقال بيان لوزارة الاقتصاد الإسبانية اليوم إنه ستتم إقالة مجلس الإدارة واستبداله مؤقتًا بناء على اقتراح من البنك الإسباني المركزي، في إطار الاستجابة للقرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي مطلع الشهر الجاري، وتضمنت تجميد أرصدة العقيد الليبي معمّر القذافي.

وأوضح البيان أن هذا الإجراء سيستمر حتى يعلن عن إزالة البنك الليبي quot;فورين بانكquot; من قائمة الهيئات المالية المشمولة بالعقوبات، مشيرًا الى ان البنك سيتابع أعماله، الا في ما يتعلق القيود التي فرضها الاتحاد.

يذكر ان البنك، الذي يتخذ من العاصمة مدريد مقرا له، ويتمتع بملاءة مالية عالية، كان قد أنشئ في عام 1975 بهدف المساهمة في تعزيز التعاون بين اسبانيا والدول العربية ودعم الانشطة التجارية والمشاريع والاستثمارات، وتمتلك الجزائر 0.14 % من أسهمه.

وكانت إسبانيا دعت إلى تطبيق quot;صارمquot; للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد نظام القذافي، التي شملت حظر بيع الأسحلة والذخائر إلى ليبيا، ومنع سفر القيادة الليبية، فضلاً عن تجميد أرصدة القذافي وعائلته، ومنع منحهم تأشيرات سفر، فيما كانت قد باشرت بتجميد كل ممتلكات وأرصدة القذافي، أو أي أصول أخرى له ولعائلته وللمقربين منه في إسبانيا بهدف منع القيادة الليبية من استخدامها أو بيعها والاستفادة منها.