ارتفع تفاؤل المصريين في ما يخص توقعاتهم بتحسن الحالة المعيشية وتوافر فرص العمل خلال فبراير.


القاهرة: كشف تقرير حكومي حول مؤشر ثقة المستهلك المصري في الأداء الاقتصادي عن ارتفاع نسبة التفاؤل بين المصريين في ما يخص توقعاتهم بتحسن الحالة المعيشية وتوافر فرص العمل، وتراجع مستوى الأسعار وجودة السياسات الاقتصادية.

وأكد التقرير الصادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري عن ارتفاع المؤشر العام لثقة المستهلك المصري في الأداء الاقتصادي خلال شهر فبراير/شباط الماضي مقارنة بمستواه في ديسمبر/كانون الأول 2010، مسجلاً 99.7 نقطة، مرتفعاً بنحو 21.4%، وهو ما يعكس اتجاه شعور المستهلكين نحو التفاؤل تجاه الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وأشار التقرير إلى انخفاض مؤشر مستوى الدخل للأسرة خلال شهر فبراير بنحو 61.2%، مقارنة بمستواه خلال ديسمبر الماضي مسجلاً 23.7 نقطة، وهو ما يعكس تزايد الشعور المتشائم لدى المستهلكين تجاه الأحوال المادية لهم ولأسرهم، لافتا إلى أن 67% من تدهور الحالة الاقتصادية ترجع إلى ارتفاع الأسعار، و26% منهم ترجع لزيادة البطالة، بينما ترجع نسبة 19.7% إلى عدم كفاية الدخول، وترجع 18.3% إلى انتشار الفساد.

وذكر التقرير أن مؤشر الثقة في السياسات الاقتصادية السائدة شهد ارتفاعاً بنسبة بلغت 9.2% خلال فبراير الماضي ليسجل 192.6 نقطة، مقارنة بنحو 109.5 نقطة في ديسمبر.

وأوضح أن مؤشر تحسن الحالة المعيشية والاقتصادية للأسرة والمجتمع ككل أعلى قيمة مقارنة بباقي المؤشرات الفرعية مسجلاً 192.6 نقطة، مرتفعا بنسبة 75%، مقارنة بمستواه في ديسمبر الماضي، مرجعا ذلك إلى توقعات نسبة 14.7% من المستهلكين بانخفاض الأسعار، وتوقعات 6.4% منهم بزيادة الاستثمارات وفتح مشاريع جديدة.