الخرطوم: وقع السودان امس الاثنين اتفاقية مع الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي تحصل بموجبها الخرطوم على قرض بقيمة 350 مليون دولار لتمويل بناء مطار جديد وسد مائي، اضافة الى منحة بقيمة 10 ملايين دولار لمشروعات مائية اخرى، كما افاد مصدر رسمي.وقال وزير المالية السوداني علي محمود عقب توقيعه على الاتفاق ان القرض البالغة قيمته 350 مليون دولار سيوزع مناصفة لتمويل مشروع بناء مطار جديد في الخرطوم، ومشروع بناء سد اعالي ستيت (شرق)، اضافة الى منحة بقيمة 10 ملايين دولار مخصصة لمشروعات مائية في شرق البلاد.


واوضح محمود ان 'تنفيذ مشروع سد اعالي ستيت سيساهم في زيادة الرقعة الزراعية وتلبية احتياجات الكهرباء كما ان مشروع مطار الخرطوم الجديد مشروع استراتيجي وهام وله مردود اقتصادي واجتماعي على السودان ودول الجوار'. واضاف ان 'العلاقة مع الصندوق بدأت في عام 1974 ساهم خلالها الصندوق في انفاذ 45 مشروعا بقروض ومنح شملت مختلف مجالات التنمية بلغت قيمتها اكثر من مليار ونصف المليار دولار'. من جهته قال مدير الصندوق عبد اللطيف يوسف الحمد ان 'تنمية شرق السودان من المواضيع الهامة وتعهد الصندوق بتوفير 200 مليون دولار للطرق في شرق السودان'.


ويقع المطار الجديد المقرر بناؤه الى الغرب من العاصمة الخرطوم ويتوقع ان يكون بديلا لمطار الخرطوم الحالي والذي يقع في وسط العاصمة. اما سد اعالي ستيت الذي تقدر تكلفته بمليار دولار فيقام على نهر عطبرة، احد روافد نهر النيل ويقع في ولاية كسلا بشرق السودان. وبحسب الدراسات سيوفر السد مياها لري أراض زراعية وتوفير كهرباء لمنطقة فقيرة. واشار تقرير صادر عن صندوق الامم المتحدة الانمائي في كانون الاول/ديسمبر 2010 الى ان 50' من سكان شرق السودان يعيشون تحت خط الفقر. كما يواجه السودان قضية الديون الخارجية التي تقدر بحوالي 40 مليار دولار وهي واحدة من القضايا التي يتفاوض عليها شمال السودان وجنوبه بعد ان اختار الجنوب الانفصال في استفتاء جرى في كانون الثاني/يناير الفائت.