الكويت: أعلنت اليوم شركة كويت إنرجي، وهي إحدى الشركات المتخصصة في عمليات إستكشاف وإنتاج النفط والغاز الأكثر نمواً في الشرق الأوسط، أنها استكملت عملية تخفيض حصتّها في إمتياز quot;أبو سنانquot; في الصحراء الغربية في مصر من نسبة 72% إلى نسبة 50% وفقاً لاتفاقية البيع والشراء التي أبرمتها في أغسطس 2010 مع شركة quot;بيتش إنرجي ليميتدquot; الأسترالية.

وبموجب هذه الإتفاقية، فإن حصص الشركات المساهمة في إمتياز quot;أبو سنانquot; أصبحت كالآتي: نسبة 50% لصالح شركة كويت إنرجي، ونسبة 22% لشركة quot;بيتش إنرجي ليميتدquot;، ونسبة 28% لشركة quot;دوفر إنفستمنتس ليميتدquot;، وبذلك تبقى شركة كويت إنرجي المالكة للحصة الغالبة في إمتياز quot;أبو سنانquot; والمشغّل الحصري له.وتأتي هذه العملية ضمن التوجه الإستراتيجي لشركة كويت إنرجي والذي يهدف إلى تحقيق أفضل محفظة متنوعة من الأصول الإستكشافية والتطويرية والإنتاجية مع المحافظة على مستوى مخاطر متوازن في كل من هذه الأصول. وإحدى سبل الحفاظ على هذا التنوع هو من خلال تخفيض نسبة الملكية في بعض الأصول أو من خلال دعوة مستثمرين أو شركاء جدد للإستثمار فيها، وذلك حسب حالة كل حقل وإحتياجاته. وستحقق كويت إنرجي هدفين رئيسيين من هذه العملية وهي: تمكين الشركة من إدارة نفقاتها الرأسمالية حسب خطتها للنفقات الرأسمالية والتي تهدف إلى تركيز العمليات بنسبة 80% في الإنتاج و20% في التطوير والاستكشاف, تخفيض حصة كويت إنرجي في النفقات الإستكشافية.

وقد تم الإعلان عن اتفاقية بيع وشراء بين كويت إنرجي وquot;بيتش إنرجي ليميتدquot; في أغسطس من العام الماضي، واستُكملت العملية هذا الأسبوع بعد الحصول على الموافقات اللازمة بما فيها موافقة وزارة البترول المصرية. وكانت الإتفاقية قد تضمنت أيضا بيع حصة تبلغ 15% في إمتياز quot;مساحةquot; في مصر لتخفيض حصة شركة كويت إنرجي في الإمتياز إلى نسبة 15%. ومن المتوقع إتمام عملية بيع هذه الحصة في الأشهر القادمة بعد الحصول على الموافقات الحكومية المعتادة. ويقع إمتياز quot;أبو سنانquot; على بعد 300 كيلومتر غرب القاهرة، فيما يقع إمتياز quot;مساحةquot; في جنوب مصر قرب الحدود مع السودان.