قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشاد عبد الحميد العوض المسؤول في المركزي الكويتي بالتعاون القائم بين المصارف المركزية الخليجية.


بيروت: أشاد مدير ادارة الرقابة الميدانية في البنك المركزي الكويتي عبد الحميد داوود العوض اليوم بالتعاون القائم بين المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي للحد من عمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب.

جاء ذلك في تصريح للعوض لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في افتتاح المنتدى الدولي لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب المنعقد حاليا في بيروت تحت رعاية حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وبمشاركة مدراء الالتزام وممثلين عن البنوك المركزية والمؤسسات المصرفية والمالية في 13 دولة عربية بالاضافة الى ممثلين عن وزارة الخزانة الأميركية.

وحول التعاون القائم بين المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي الست للحد من العمليات المالية غير المشروعة قال العوض quot;هناك تعاون وثيق بين المصارف المركزية من خلال لجان متخصصة للحد من آفة غسل الاموال وتمويل الارهابquot;.

واكد العوض اهمية الدور الذي تلعبه (وحدة التحريات المالية الكويتية) برئاسة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح quot;في اجراء التحريات المالية بالتنسييق مع النيابة العامةquot;.

وحول التعاميم الصادرة عن بنك الكويت المركزي على المصارف في الكويت للحد من العمليات غير المشروعة اشار العوض الى ان quot;الكويت تعتبر من ابرز الدول المواكبة للتطورات الدولية في مجالي مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهابquot; مبينا اهمية التعاميم والتعليمات التي يصدرها بنك الكويت المركزي للمصارف في الكويت للحد من آفة غسيل الاموال.

وشدد على اهمية انعقاد المنتدى في بيروت بحيث يشكل مناسبة لتبادل الخبرات بين قيادات من المصارف المركزية في الدول العربية وممثلين عن المؤسسات المصرفية والمالية العربية ومناقشة اخر المستجدات المتعلقة بتبييض الاموال وتمويل الارهاب على المستويين الاقليمي والدولي.

وتتمحور الجلسات التي تعقد على مدى يومين حول التحديات الجديدة في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب (التبادل التجاري وتهريب المخدرات) ومعالجة موضوع الافراد ذات الصلات السياسية في ظل التطورات بالمنطقة العربية وتأثير وتداعيات قرارات وتوصيات لجنة مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا فاتف) على الهيئات الرقابية في الوطن العربي وبالتالي على المصارف.

وينظم المنتدى الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية وهيئة التحقيق الخاصة (مكافحة تبييض الاموال في لبنان).

ويشكل المنتدى فرصة هامة للنقاش في موضوع مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب الذي هو على مستوى بالغ من الاهمية خصوصا في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة على الصعيد الاقليمي والمحلي والدولي.