قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: اختارت quot;الشركة السعودية للكهرباءquot; خدمات وتقنيات التوربينات الغازية التي طورتها شركة quot;جنرال إلكتريك GEquot;، المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: GE) لاستخدامها في عمليات توسعة أربعة محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، للمساهمة في تلبية الطلب المتنامي على موارد الكهرباء لا سيما في موسم الذروة خلال أشهر الصيف. ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقيات الموقعة مع GE أكثر من نصف مليار دولار أمريكي، على أن توفر عمليات التوسعة مئات فرص العمل الجديدة للكوادر المحلية في المملكة.

وخلال العامين الماضيين فقط، وقعت GE عقوداً مع الشركة السعودية للكهرباء وصلت قيمتها الإجمالية إلى أكثر من ملياري دولار أمريكي. وقامت quot;جنرال إلكتريك للطاقة GE Energyquot; حتى اليوم بتزويد تقنيات وخدمات تساهم في توليد نحو نصف الطاقة المنتجة من الكهرباء في المملكة. بهذه المناسبة قال المهندس علي صالح البرّاك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء: quot;تم إعداد هذه المشاريع في إطار حرصنا المستمر على تلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية في المملكة خلال أشهر الصيف، وبأسرع صورة ممكنة. ونحن ندرك أن عملاءنا يتوقعون منا خدمات ذات موثوقية عالية، حرصنا من هذا المنطلق على التعاون مجدداً مع GE التي تعتبر أبرز رواد القطاع في العالم بفضل سجلها الحافل بالإنجازات على صعيد تسليم تقنيات التوربينات الغازية المتطورة في المواعيد المحددة. وقامت الشركة حتى اليوم بتوفير أكثر من 400 توربين لما يقارب الأربعين من مشاريعنا خلال 40 عاماًquot;.

تأتي عمليات التوسعة الجديدة في إطار خطط الشركة السعودية للكهرباء الرامية إلى إضافة 3000 ميجاواط سنوياً لتلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية في كافة أنحاء المملكة. وستضيف العمليات الجديدة الأربعة 1680 ميجاواط إلى شبكة الكهرباء السعودية، أي أكثر من نصف حجم الطاقة المستهدف. ووفقاً لتقديرات quot;الشركة السعودية للكهرباءquot;، فإن الطلب على موارد الطاقة الكهربائية ينمو بمعدل يصل إلى نحو 6% سنوياً. من جانبه, قال جوزيف أنيس، الرئيس والرئيس التنفيذي، GE Energy في منطقة الشرق الأوسط: quot;تمتاز GE بامتلاكها للإمكانات التي تتيح لها الاستجابة للمتطلبات التقنية للعملاء وتنفيذ مشاريع كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة. ونحن ماضون قدماً في العمل على تقديم أحدث الحلول التقنية في قطاع الطاقة التي تعزز ثقة العملاء بنا سواء في المملكة العربية السعودية أو منطقة الشرق الأوسط إجمالاًquot;.

وأضاف: quot;انطلاقاً من مكانتها كمزود رائد لتقنيات الطاقة في المملكة، تستمر GE بتوفير حلول توليد تتناسب مع الاحتياجات المحلية للعملاء، الذين تربطنا بهم علاقات تعاون طويلة الأمد مثل الشركة السعودية للكهرباء. ونحن حريصون أيضاً على توفير البرامج التدريبية وإطلاق مبادرات تبادل المعارف التقنية والخبراتquot;. إلى جانب تزويد تقنيات توليد الطاقة الكهربائية، تقدم GE خدمات الاستشارات التقنية واختبارات الأداء في المشاريع الأربعة، لضمان تركيب المعدات الجديدة وتشغيلها بما يضمن سير العمل في جميع المنشآت وفق أفضل معايير الجودة والتميز. كما تعمل GE على تدريب طاقم عمل الشركة السعودية للكهرباء في الاختصاصات اللازمة لتشغيل المنشآت بنجاح. ومن خلال التعاون الوثيق مع الشركة السعودية للكهرباء، تقدم GE برامج تدريبية متكاملة لكوادر العمل من المهندسين والفنيين بصورة سنوية، وتعمل على تعزيز مواردها البشرية لضمان توفير أفضل مستويات الاستجابة لمتطلبات العملاء.

وتشمل مشاريع توسعة منشآت توليد الطاقة التي ستوزدها GE بالآليات التوربينية ما يلي:

middot; مشروع إضافة 600 ميجاواط إلى محطة القرّية لتوليد الطاقة: ستعمل GE على تزويد المشروع بثلاث توربينات غازية من طراز 7FA وتوربين بخاري D11 إضافة إلى أربعة مولدات لخدمات الدورة المركبة في المنشأة التي ستعمل على توفير موارد كهرباء إضافية للمنطقة الشرقية.

middot; مشروع إضافة 480 ميجاواط إلى محطة التوليد العاشرة PP-10 على بعد 40 كيلومتر جنوب الرياض: ستعمل GE على تزويد ثمانية مولدات وتوربينات غازية من طراز Frame 7EA، ستضاف إلى 32 توربين Frame 7EA موجودة حالياً في موقع المنشأة. وتمثل توربينات 7EA التي طورتها GE أكثر من 40% من حجم أسطول التوربينات الذي تشغله الشركة السعودية للكهرباء حالياً. وتعمل المنشأة على توفير موارد الكهرباء اللازمة للمنطقة الوسطى من المملكة.

middot; مشروع إضافة 480 ميجاواط إلى محطة الشركة السعودية للكهرباء في القصيم، على بعد 350 كيلومتر شمال الرياض: قامت GE سابقاً بتنفيذ عمليتي توسعة لهذه المنشأة، وبالنسبة للمرحلة الجديدة، ستعمل الشركة على تزويد ثمانية مولدات وتوربينات غازية من طراز Frame 7EA لخدمات الدورة البسيطة، لتدعم جهود الشركة السعودية للكهرباء في توفير موارد الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى.

middot; مشروع إضافة 120 ميجاواط إلى محطة الشركة السعودية للكهرباء في تبوك: ستعمل GE على تزويد اثنين من مولدات وتوربينات Frame 7EA الغازية لعمليات الدورة البسيطة في المنشأة التي تقدم خدماتها للمنطقة الغربية في المملكة.

وستكون quot; شركة بمكو العربية المحدودة مقاول التنفيذ quot; لمحطات التوليد التابعة للشركة السعودية للكهرباء في القريّة والقصيم ومحطة التوليد العاشرة؛ في حين ستكون quot;شركة الطوخي للصناعة والتجارة منفذ للمنشأة الواقعة بالقرب من تبوك.

تتمتع GE بحضور قوي في المملكة العربية السعودية منذ نحو ثمانين عاماً حيث يصل عدد موظفيها في المملكة إلى أكثر من 800 موظف، وقامت بتوسعة عملياتها في قطاع الطاقة موظف من خلال الشراكات مع القطاعين العام والخاص، وإطلاق العديد من المنشآت في مجالات التصليح والخدمات، إلى جانب مراكز دعم وتدريب العملاء في قطاعات الطاقة والمياه والنفط والغاز.وخلال الأشهر الـ24 الماضية، استثمرت GE أكثر من 100 مليون دولار في المملكة العربية السعودية، وستعمل قريباً على تدشين المرحلة الأولى من quot;مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقةquot; ، الأكبر من نوعه في المملكة وأحد أكبر مراكز GE للتميز في العالم. كما أسست الشركة مركز GE لتقنيات معالجة المياه في السعودية، المشروع المشترك مع quot;شركة علي التميمي وشركاهquot;، والمتخصص بتصنيع أنظمة التبادل الحراري. ونذكر من بين أحدث المشاريع التي تؤكد التزام GE نحو المملكة العربية السعودية تأسيس مركز GE Energy لأبحاث الوقود في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى جانب العديد من لرامج التدريب والتطوير القيادي التي يجري تنظيمها بالتعاون مع أهم المؤسسات التعليمية والأكاديمية في المملكة.