القاهرة'': قفزت أسعار السندات الآجلة الأميركية، فيما تراجع خام النفط إلى أدنى مستوى له في أسبوعين، وانخفض الين الياباني بعد أن أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وهوى سعر الفضة بنسبة كبيرة بلغت 13'. وذكرت وكالة أنباء بلومبرغ الاقتصادية الأمريكية في تقرير لها امس الاثنين أن أسعار السندات الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز500 ارتفعت بنسبة 0.7' في طوكيو عند الساعة الرابعة بعد الظهر، بما يشير إلى أن الأسهم الأمريكية قد تواصل مسيرة مكاسبها لليوم الرابع امس الاثنين. وقالت الوكالة إن مؤشر 'إم إس سي آي آشيا باسيفيك' الذي يرصد أداء بورصات شرق آسيا والمحيط الهادىء باستثناء بورصة طوكيو حقق

مكاسب بنسبة 0.7' ما يجعله يصل إلى أعلى مستوى إغلاق منذ يوم 19 كانون ثاني/يناير الماضي، وأضاف مؤشر 'ستوكس يوروب 600' 0.4' مواصلا مسيرة ارتفاع لمدة سبعة أيام. وتراجع الين أمام 14 عملة من أصل 16 عملة رئيسية. وكانت الأسهم الآسيوية حققت مكاسب أولية بعد أن قال رجل الأعمال الثري وارن بافيت إن شركة بيركشاير هاثواي ستكون 'سعيدة' بالاستثمار في اليابان وأماكن أخرى في المنطقة، في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات ارتفاع صادارت كوريا الجنوبية إلى رقم قياسي في نيسان/أبريل، وإعلان وزير الخزانة الاسترالي واين سوان أن ميزانية الأسبوع القادم تتوقع خلق 500 ألف وظيفة في غضون عامين.


ونقلت بلومبرغ عن جوناثان رافيلاس كبير محللي السوق في مصرف بنكو دي أورو يونيبنك في مانيلا إن 'هذا تطور إيجابي في الحملة ضد الإرهاب... كان وجود بن لادن خلال السنوات العشر الأخيرة مصدر تهديد خطير على الاستقرار العالمي. الجانب السلبي في الأمر أن ذلك قد يعقبه عمليات انتقامية من جانب مؤيديه'. وشهد مؤشر بورصة باكستان القياسي 'كيه.إس.إيه100' تغيرا طفيفا بعد أن ارتفع بنسبة 0.6' في وقت سابق. وهبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مقابل سلة عملات رئيسية امس الاثنين وأثارت تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيبقي سعر الفائدة منخفضا رغم رفعها في مناطق أخرى من العالم احتمال مزيد من الهبوط للعملة الأمريكية.


وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في 17 شهرا فوق 1.49 دولار بعد بيانات قوية غير متوقعة لقطاع الصناعات التحويلية عززت الفرص أمام مزيد من رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو.ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات عند 72.722 مقتربا من مستواه القياسي المنخفض الذي بلغ 70.698 في اذار/مارس 2008.وصعد اليورو 0.5 في المئة إلى 1.4876 دولار بعدما زاد في وقت سابق إلى 1.4902 دولار وفق بيانات رويترز.وارتفع الدولار لفترة قصيرة وتراجعت أسعار النفط الليلة الماضية بعدما قالت القوات الأمريكية إنها قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لكن متعاملين قالوا إن الأنباء غير كافية لتغيير اتجاه الاقبال على بيع الدولار الذي دفع العملة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة قرب مستويات قياسية منخفضة أمام العملات الرئيسية. وفي اسواق المعادن النفيسة انخفضت أسعار الفضة امس الإثنين ليمنى بأكبر خسارة منذ اواخر 2008 بينما قلص الذهب خسائره بعد نبأ مقتل اسامة بن لادن.


ونزلت الفضة التي اضيرت جراء انتعاش الدولار بنسبة تصل إلى عشرة في المئة إلى 43.04 دولار للاوقية (الاونصة) وهو أقل مستوى في اسبوعين ثم تعافت لتسجل 44.92 دولار.وفي بداية التعاملات نزل الذهب أكثر من خمسة دولارات. ويعتقد ان يفقد الذهب قدرا من اغرائه كملاذ امن بعد نبأ مقتل بن لادن. ولكن التجار يتوقعون ان يظل الاتجاه الصعودي للذهب متماسكا في ظل المناخ الاقتصادي والسياسي.وقال دارين هيثكوت رئيس التعاملات في انفستيك استراليا 'لست قلقا بشأن الذهب الآن' مضيفا ان الضعف المستمر للدولار وأسعار النفط المرتفعة سيظلان مصدر دعم.ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية خمسة دولارات ليسجل اقل مستوى خلال امس عند 1540.39 دولار. وكان قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 1575.79 في وقت سابق.وبحلول الساعة 0638 بتوقيت غرينتش انخفض الذهب في التعاملات الفورية 0.3 عن الاغلاق السابق. ونزل البلاتين واحدا بالمئة بينما انخفض البلاديوم 1.2 في المئة.