المركزي السوري

سمح البنك المركزي السوري للمرة الأولى بفتح حسابات إدخار بالعملات الأجنبية حتى مبلغ 120 ألف دولار.


دمشق: سمح البنك المركزي السوري للمرة الاولى بفتح حسابات ادخار بالعملات الاجنبية حتى مبلغ 120 الف دولار في محاولة لتجنب هروب العملات بسبب حركة الاحتجاج غير المسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

واعلن احد مدراء البنك المركزي لوكالة فرانس برس الاربعاء ان بامكان السوريين ان يدخروا من الان فصاعدا حتى 120 الف دولار، شرط ان يتم تجميد المبلغ لمدة ستة اشهر على الاقل.

وكان من حق المودعين حتى الان فتح حساب جار بالعملات الاجنبية من دون عائد، وكان يتعين على الزبون ان يحضر بنفسه الدولارات او اليورو.

وبات بإمكان الزبون من الان فصاعدًا ان يقوم في المصرف بتحويل ما يريد من الليرات السورية لايداعها في حساب ادخار بالعملات الاجنبية. ويتمتع الحساب بعائد يتراوح بين 2 و 3%، اضافة الى فائدة الليبور بالنسبة الى الدولار، وبين 1 و2%، اضافة الى الليبور بالنسبة الى اليورو (الليبور هو فائدة لندن للعمليات بين المصارف).

وقرر البنك المركزي السوري ايضًا زيادة معدل الفائدة على الودائع بالليرة السورية بنسبة 2%. وهكذا بات العائد على الليرة السورية بين 7 و9%، مقابل 5 و7% في السابق، كما اوضح هذا المسؤول.

ترمي هذه الاجراءات الى quot;دعم العملة الوطنيةquot;، كما اوضح المسؤول نفسه. وبحسب احد رجال المصارف في دمشق، والذي حرص على عدم الكشف عن هويته، فإن السحوبات اليومية تفوق الودائع منذ شهر.

وتشهد سوريا منذ شهر ونصف شهر حركة احتجاج غير مسبوقة ضد النظام القائم منذ 1963. وقتل حوالي 600 شخص، واعتقل أو فقد نحو ثمانية آلاف آخرين بحسب منظمات حقوقية.