قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقدمت 12 شركة نفطية عربية وأجنبية بعروض للتنقيب عن البترول في 8 مواقع سورية جديدة.


دمشق: أعلنت وزارة النفط السورية أن 12 شركة نفطية عربية وأجنبية تقدمت بعروض للتنقيب عن البترول في 8 مواقع سورية جديدة.

وأعلنت الوزارة في بيان، أوردته وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، عن انتهاء المناقصة العالمية للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في ثمانية بلوكات جديدة، تغطي نحو 40 % من مساحة سوريا، وفق ما أعلنت عنه وزارة النفط والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للنفط في مارس/آذار الماضي.

وتقع البلوكات الثمانية في مناطق متفرقة في شمال وجنوب شرق سوريا وبمساحة نحو 73 ألف كيلو متر مربع. وتعد شركة quot;توتالquot; الفرنسية وquot;بتروكنداquot; الكندية وquot;إينيquot; الإيطالية بالمشاركة مع quot;غالف ساندزquot; البريطانية أبرز الشركات التي تقدمت بعروضها لهذه المناقصة.

إلى جانب شركات quot;سي ان بي سيquot; الصينية وquot;لون انرجيquot; فرع سوريا الكندية وquot;دانة غازquot; الإماراتية وquot;اتش بي سيquot; التونسية وquot;بيكوquot; المصرية وquot;أزفنسكاquot; السويدية وquot;اي بي ارquot; الأميركية وquot;سيدراغون إنرجيquot; الفرنسية وquot;فلورنوي أويل آند غازquot;.

يأتي إعلان المناقصة في إطار خطط وبرامج وزارة النفط الهادفة إلى زيادة الإنتاج من خلال توسيع نشاطات الاستكشاف لتشمل كل الأراضي السورية البرية والمياه الإقليمية وتطوير وتنمية الحقول القديمة، حيث عرضت الوزارة مناطق جديدة للاستكشاف من خلال عدد من المناقصات على مدى السنوات الماضية، نتج منها توقيع 12 عقدًا بهدف استكشاف مناطق جديدة مع شركات عالمية متخصصة ومؤهلة.

وكانت المؤسسة العامة للنفط أوضحت أن مضمون الإعلان يهدف إلى إبرام عقد مشاركة بالإنتاج للقيام بكل العمليات الخاصة بالتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المنطقة الموصوفة بدفتر الشروط الفني، وذلك عملاً بالأحكام والالتزامات والشروط الواردة في مسودة العقد المرفقة بدفتر الشروط المعد لهذه الغاية، ويحق للعارض التقدم بعرض منفصل لبلوك واحد أو أكثر.

يذكر أن إنتاج سوريا من النفط الخام الثقيل والخفيف يصل حاليًا إلى نحو 380 ألف برميل يوميًا، بعدما كان في منتصف التسعينات 650 ألف برميل يوميًا.