تراجع الإنتاج الصناعي التونسي بنسبة 12 % خلال الأشهر الأربعة المنقضية من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010.


تونس: أكد محافظ البنك المركزي التونسي مصطفى النابلي تراجع الإنتاج الصناعي التونسي بنسبة 12 % خلال الأشهر الأربعة المنقضية من عام 2011 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، فيما سجلت صادرات الصناعات المعملية نموًا بنسبة 11.6 %، مقدرًا نسبة التضخم الحالية بـ 3 %.

وأشار في لقاء مع أصحاب المؤسسات الاقتصادية المحلية إلى تراجع أداء النشاط السياحي بنسبة تتراوح بين 45 و50 %، وفي حركة نقل المسافرين بنسبة 25 %. بينما سجل قطاع المناجم والفوسفات تراجعًا بنسبة 53 %، فيما بلغ العجز الجاري لميزان المدفوعات 2.5 %، مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي في عام 2010.

وبين تراجع التحويلات المالية للتونسيين المقيمين في الخارج حتى شهر أبريل/نيسان الماضي بنسبة 12.5 %، فيما تقلص احتياطي تونس الحالي من العملة الصعبة ليبلغ 10.5 مليار دينار تونسي (نحو 7.79 مليار دولار) أي ما يكفي لتمويل الواردات لحوالي 7 أشهر (218 يومًا).

وتحدث النابلي عن تراجع الطلب الداخلي نتيجة انخفاض فجائي في استهلاك الأسر التونسية وتوقف المؤسسات عن الاستثمار نتيجة الشكوك، والقلق بشأن ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلاً وتريث كثير من المستثمرين قبل إنجاز استثماراتهم حتى تتضح الرؤية حول ما سيكون عليه الوضع السياسي والأمني مستقبلاً، مشيرا إلى بداية رجوع ثقة المستثمرين.

وقال إن أزمة ليبيا فاقمت من الأوضاع الاقتصادية في تونس، مؤكدًا أن التحدي الكبير اليوم هو الحفاظ على نسيج المؤسسات الاقتصادية القائمة وإحداث استثمارات جديدة.