قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم إن معظم أسواق الأسهم الخليجية شهدت موجة من التراجع خلال الأسبوع الماضي، حيث أقفلت مؤشرات خمسة منها مع نهايته، مسجلة تراجعات متباينة، في حين استطاع كل من بورصة قطر والسعودية أن يسجلا مكاسب أسبوعية لمؤشريهما.


عواصم: أوضح التقرير الصادر من شركة quot;بيان للاستثمارquot; أنه رغم الاتجاه السلبي الذي لازم معظم الأسواق فإن نشاط التداول في غالبيتها شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسبوع، حيث نما متوسط كميات وقيم التداول في غالبية الأسواق، مما أسفر عن ارتفاع مجموع متوسطات كل من كمية وقيمة التداول للأسواق ككل.

وأضاف ان سوق مسقط للأوراق المالية كانت هي الأكثر تراجعًا بنسبة 2.85 %، وحلّت سوق أبوظبي في المرتبة الثانية بتراجع نسبته 0.91 %، وذلك بعدما سيطرت العمليات البيعية التي لم تخل من المضاربات على مجريات التداول في السوق. واشار الى ان سوق الكويت كانت أقل الأسواق تسجيلاً للخسائر، حيث كان تراجعها محدودًا بنسبة 0.21 %، وجاء نتيجة عمليات المضاربة التي نالت الأسهم الصغيرة نصيبًا واضحًا منها، وسط هدوء نسبي على الأسهم القيادية.

وأوضح التقرير أن السوق تأثر بحالة الترقب التي لاتزال مسيطرة على المتداولين، والتي تسبب فيها تأخر عدد كبير من الشركات المدرجة في السوق في الاعلان عن نتائجها المالية لفترة الأول من العام الحالي.

على صعيد الأداء منذ بداية العام، قال التقرير ان عدد الأسواق التي سجلت خسائر بلغ خمس أسواق، تصدرها سوق مسقط التي وصلت نسبة تراجع مؤشرها منذ بداية العام الى 8.83 %، في حين شغلت سوق الكويت المرتبة الثانية بنسبة تراجع بلغت 6.51 %.

وأضاف ان المتوسط اليومي لمجموع أحجام التداول زاد بنسبة بلغت 19.22 %، اذ وصل الى 775.72 مليون سهم في الأسبوع الماضي مقابل 650.64 مليون سهم في الأسبوع الذي سبقه.

واشار الى ان المتوسط اليومي لمجموع قيم التداول وصل الى 1.9 مليار دولار أميركي في الأسبوع الماضي، وبارتفاع نسبته 23.8 % عن الأسبوع الذي سبقه، والذي كان وقتها 1.54 مليار دولار أميركي.

على صعيد الكمية المتداولة، ذكر ان المتوسط اليومي لحجم التداول نما في كل الأسواق، باستثناء سوق الكويت، التي انخفض متوسط حجم تداولاتها بنسبة بلغت 4.33 %، في المقابل جاءت بورصة البحرين في مقدمة الأسواق التي سجلت ارتفاعًا، وذلك بعدما زاد متوسط حجم التداول فيها بنسبة كبيرة بلغت 111.2 %.

وقال ان أقل الأسواق ارتفاعًا كانت سوق أبوظبي، حيث زاد متوسط حجم تداولاته بنسبة 2.12 %، بينما كان أكبر متوسط لحجم التداول بين أسواق الأسهم الخليجية من نصيب السوق المالية السعودية الذي بلغ 290.34 مليون سهم، في حين جاءت سوق الكويت في المركز الثاني بمتوسط حجم تداول بلغ 238.63 مليون سهم.

واشار الى ان متوسط قيمة التداول زاد في كل الأسواق خلال الأسبوع الماضي، باستثناء بورصة البحرين، التي تراجع متوسط قيمة تداولاتها بنسبة 18.3 %، في المقابل شغلت سوق دبي المالي المرتبة الأولى لجهة الارتفاع، وذلك بعدما نما متوسط قيمة تداولاتها بنسبة بلغت 72.44 %.

واوضح ان أكبر متوسط لقيمة التداول كان بين أسواق الأسهم الخليجية من نصيب السوق المالية السعودية التي بلغ 1.61 مليار دولار أميركي، بينما جاءت سوق الكويت في المركز الثاني بمتوسط قيمة تداول بلغ 118.19 مليون دولار أميركي.