تتجه صفقة بيع مجموعة زين الكويت لحصتها في زين السعودية إلى منحى مقلق لإنجازها بعد فشل مفاوضات جرت بين أطراف الصفقة.


إيلاف من الرياض: تتجه صفقة بيع مجموعة زين الكويت لحصتها في زين السعودية إلى منحى مقلق لإنجازها بعد فشل مفاوضات جرت بين أطراف الصفقة خلال الفترة الماضية للوصول الى حلول وسط تلبي مطالب الجميع, بحسب ما نشرته quot;صحيفة السياسةquot; الكويتية اليوم الأحد مؤكدة فى ذات الوقت ان المحادثات لا تزال قائمة.

وأكدت السياسة الكويتية نقلاً عن مصادرها ..ان جميع اطراف الصفقة مازالوا يصرون على مواقفهم المعلنة مسبقا، حيث تصر بتلكو على حق ادارة زين السعودية التي بدورها ترفض رفضا قاطعا مبدأ إدارة الغير لها لعدة اسباب اهمها ان ادارة بتلكو لزين السعودية ستكلفها نسبة 5 في المئة تقريبا من الارباح السنوية وهو مبلغ ترى الشركة السعودية انها يمكن ان توفره لقناعتها بان لديها من الكفاءات الادارية والفنية المتقدمة لادارة الشركة.

موضحة أن شركة المملكة القابضة المملوكة للوليد بن طلال وهو طرف التحالف الرئيسي تنتظر الاعلان رسميا عن فشل الصفقة لتنفرد وحدها بشراء حصة زين الكويت في زين السعودية.

يأتي ذلك بعد ان بلغت بيع حصة مجموعة زين الكويت في شركتها السعودية لتحالف المملكة القابضة وبتلكو السعودية شوطا مهما من المحادثات لبدء الاجراءات الفنية لإتمام الصفقة البالغة قيمتها 950 مليون دولار والمتفق مسبقا على شروطها مع جميع الاطراف تردد ان ثمة مشكل قد يعيق الصفقة ويساعد على تفشيلها وهو حق ادارة زين السعودية التي تراه شركة بتلكو - كما قالت انباء - من حقها كونها أحد الملاك الجدد.

فيما أوضحت صحيفة quot;السياسة الكويتيةquot; أن مصادر ذات صلة اكدت ان هناك محادثات واتصالات قوية في هذا الجانب لرأب أي صدع قد يساعد على توقف انجازالصفقة.واستبعدت المصادر بدء فتح الدفاتر قبل شهر من الآن لحين الانتهاء من التوافق عن بعض الشروط والمطالبات الجديدة التي يطرحها كل طرف على طاولة البحث.

وتؤكد مصادر حسب quot; السياسة الكويتيةquot; أنه في حال انسحاب بتلكو إذا ما اصرت على إدارتها لزين السعودية سيتم انجاز لصفقة بكاملها لصالح شركة المملكة القابضة طبقا لمصادر مقربة من الوليد بن طلال تؤكد اهتمام الاخير بالصفقة إذا ما انصرفت بتلكو عنها.

وقال المصدر ان زين الكويت كانت قد حصلت على حق ادارة زين السعودية منذ التأسيس لمدة أربع سنوات نظرا لان القوانين السعودية تلزم الشركة المؤسسة وهي زين الكويت بتشغيل شركة الاتصالات الجديدة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.