تراجعت البورصة المصرية في مستهل تعاملات الخميس أكثر من 3%، بسبب إعلان الحكومة فرض ضريبة جديدة نسبتها 10% على الأرباح الرأسمالية.


القاهرة: تراجعت البورصة المصرية في مستهل التعاملات الخميس بما يزيد عن 3%، وهو ما أرجعه المحللون الماليون إلى إعلان الحكومة الأربعاء فرض ضريبة جديدة نسبتها 10% على الأرباح الرأسمالية، وتشمل توزيعات شركات الأموال والأشخاص والدمج والاستحواذ وإعادة تقويم الأصول.

ووفقًا للموقع الرسمي للبورصة المصرية، انخفض المؤشر الرئيس للبورصة اي جي اكس 30 بنسبة 3.07% بعد ساعتين ونصف ساعة من بدء التداول.

وأجمع المحللون الماليون على ان هذا الانخفاض كان متوقعًا بعد اعلان وزير المالية المصري سمير رضوان الاربعاء فرض ضريبة جديدة على الارباح الرأسمالية.

من جهته، قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أشرف الشرقاوي إن الهيئة quot;سترسل رأيها فى قرارات وزارة المالية بفرض ضرائب رأسمالية على الشركات المالية والأفراد، وذلك بعد دراسة تلك القراراتquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن الشرقاوي قوله ان quot;الهيئة ستطلب اليوم (الخميس) من وزارة المالية تفاصيل القرار التنفيذي الخاص بتلك الضرائب لدراسته بدقة، وإبداء الرأي فيه، بما يكون في مصلحة منظومة سوق رأس المال في مصرquot;.

واضاف ان quot;الهيئة تحتاج استيضاح بعض النقاط في ما يخص تلك القرارات وتأثيرها على سوق المال ومناقشتها مع وزارة الماليةquot;.

واكد الشرقاوي ان quot;سوق المال المصرية تحتاج قرارات تشجيعية في المرحلة الحالية للنهوض بالسوق وإعادتها إلى نشاطها السابق، بما يساعد على تحفيز الشركات على التوسع في زيادات رؤوس أموالها، لما فى ذلك من عائد إقتصادي على الدولةquot;.

ومنذ بداية العام الجاري، انخفض مؤشر اي جي اكس 30 بنسبة 25.26% متأثرًا بالانتفاضة المصرية التي أطاحت نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير الماضي. وأعيد افتتاح البورصة المصرية في 23 اذار/مارس الماضي بعد شهرين من الإغلاق بسبب التطورات السياسية في البلاد.