دبي:يهدف صندوق الاتصالات ونظم المعلومات من خلال مهمته المتمثلة بتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة تركز على دولة الإمارات إلى تعزيز الوصول إلى اقتصاد معرفي ذاتي الاعتماد في دولة الإمارات. ومن هذا المنطلق فقد افتتح الصندوق اليوم حلقة عمل الأبحاث والتطوير للمنشآت التعليمية وغيرها من المنظمات الأخرى. وستجمع هذه الورشة، التي تعقد في quot;القصرquot; بالبلدة القديمة في دبي، الأساتذة وممثلين عن منظمات متعددة الجنسيات والمسؤولين الحكوميين بهدف عرض المنافع التي يمكن لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات أن يقدمها. كما سيقوم الصندوق بتقديم نحو 22 مليون درهم إماراتي لمبادرات الأبحاث والتطوير، والتي تعتبر وجهاً واحداً لتوجهها ثلاثي المحاور بهدف جعل صندوق الاتصالات ونظم المعلومات على مستوى المنافسة في الصعيد العالمي.

وقال عبد القادر الخياط، رئيس مجلس الأمناء في صندوق الاتصالات ونظم المعلومات: quot;ستساهم مبادرة صندوق الاتصالات والمعلومات في تعزيز نمو هذه الصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيواصل تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة تنويع الاقتصاد الوطني بهدف خلق المنافسة في الأسواق العالمية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتمثل حلقة العمل هذه والتمويل المستمر لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات شهادة على حرصنا على تحقيق النمو المنشود في الاقتصاد وبنتائج فوريةquot;.

وستقدم حلقة العمل توجيهات مفصلة خطوة بخطوة عن كيفية الحصول على التمويل اللازم لهذه المشاريع في الإمارات. وبالإضافة إلى ذلك فإن صندوق الاتصالات ونظم المعلومات سيقوم باستعراض الاستخدامات المختلفة للتمويلات والتي سوف تفيد برامج هذه المنظمات في تعزيز البيئة المثلى لأبحاث وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبه قال الدكتور عيسى البستكي، الرئيس التنفيذي لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات في معرض تعليقه على حلقة العمل: quot;تأتي حلقة العمل هذه بالتوافق مع الأهداف الرئيسية لصندوق الاتصالات ونظم المعلومات، وتعتبر الأبحاث والتطوير أحد المجالات الرئيسية الثلاث التي يركز عليها الصندوق، ويتجسد هدفنا في خلق بيئة تكنولوجيا معلومات واتصالات مواتية تتمثل بقطاع صناعة تكنولوجيا معلومات واتصالات ذاتي الاعتماد في دولة الإمارات العربية المتحدة، قطاع يساهم في دعم الأبحاث والتعليم في حقل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويشجع على الابتكار في مشاريع الأعمال المبتكرةquot;.

وأضاف الدكتور البستكي: quot;تتمثل رؤينتنا في تحقيق هذا الهدف خلال الأعوام الخمسة المقبلةquot;، وستلقي حلقة العمل نظرة عامة على المكانة التي تحتلها دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً في قطاع صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتستعرض كذلك مناطق التطوير المفضلة من قبل الصندوق، الأمر الذي يشير إلى سعي الصندوق عن تطوير هذه المجالات. وسيقدم الدكتور البستكي عرضاً مفصلاً حول الكيفية التي يمكن للأساتذة ولمعاهد الأبحاث الأساسية والتطبيقية من خلالها الحصول على التمويل اللازم لمشاريع أبحاثهم.

ويساهم صندوق الاتصالات ونظم المعلومات في تمكين هذا التطور عبر تمويل مراكز الأبحاث والتطوير بالشراكة مع الجامعات ومنظمات الأبحاث والتطوير، إلى جانب مشاريع الأبحاث الفردية في عدد من الجامعات. وسيستثمر صندوق الاتصالات ونظم المعلومات في مجال تأسيس البنى التحيتة لمراكز الأبحاث والتطوير في الأوساط الأكاديمية والمعاهد البحثية والشركات المحلية. وسيساهم هذا الأمر في دعم الأبحاث الأساسية ومبادرات الأبحاث والتطوير المطبقة بهدف تطوير منتجات تكنولوجيا معلومات واتصالات، وتعزيز الإنتاج والخدمات الجديدة التي سوف تساهم جميعها في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقدم صندوق الاتصالات ونظم المعلومات منحاً سخية لمشاريع الأبحاث والتي سوف تساهم في تنمية الأبحاث والتطوير، وفي توليد براءات الاختراع والأبحاث اللازمة. وبالإضافة إلى ذلك سيقوم الصندوق بدعم تسويق الأبحاث والتطوير والذي يؤدي إلى التأسيس لمشاريع جديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.