موسكو: أعلن ألكسي ميلر، رئيس شركة quot;غازبرومquot; الروسية في لقاء اليوم مع الرئيس الصيني هو جينتاو برفقة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في مقر الشركة في موسكو أن quot;غازبرومquot; ستشرع في إنشاء أنبوب نقل الغاز إلى الصين عقب توقيع عقد توريد الغاز مباشرة.

وقال ميلر: تملك quot;غازبرومquot; إمكانيات استخراجية ضخمة في منطق سيبيريا الغربية، تؤهلها لتوريد كميات كبيرة من الغاز إلى الصين على مدى بعيد.

وأشار إلى أن الوثيقة المتضمنة للشروط الرئيسية لتوريد الغاز من روسيا إلى الصين عبر مسارين، كان قد تم توقيعها في 27 أيلول/سبتمبر 2010، في ختام زيارة الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى جمهورية الصين الشعبية. ويتوقع توريد ما يقارب الـ30 مليار متر مكعب من الغاز في السنة عبر المسار الغربي. و38 مليار متر مكعب في السنة عبر المسار الشرقي.

وأوضح في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن الشركة الروسية quot;غازبرومquot; تتهيأ والصينية quot; CNPCquot; لتوقيع عقد توريد الغاز إلى الصين لمدة 30 سنة، ويعتبر الاتفاق على اختيار معادلة لتحديد السعر حاليًا ومستقبليًا من العوائق الأساسية فيه.

وقد أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، أن الوثائق الخاصة باتفاقات الغاز بين روسيا والصين، مازالت قيد التنسيق والتوافق في الوقت الحاضر.

وقال ميدفيديف في مؤتمر صحافي عقد حول نتائج مباحثاته مع الرئيس الصيني هو جينتاو في موسكو اليوم: quot;توجد لدينا اتفاقات بشأن إمدادات الغاز من روسيا إلى الصين عبر المسارين الغربي والشرقي، وفي اللحظة الآنية يُعمل على إتمام التوافقات الخاصة بتوريد الغاز إلى جمهورية الصين الشعبيةquot;.

وأضاف الرئيس الروسي: إنها وثائق إستراتيجية، تحدد حجم التوريدات للعقد المقبل من السنين. وعلى أساسها يمكن تشكيل التبادل التجاري.