جنيف: احتلت سويسرا المركز الأول في ترتيب تقرير مؤشر الابتكار العالمي لهذا العام، بعدما قفزت ثلاث مراتب من مركزها في المؤشر للعام الماضي، فيما جاءت السويد وسنغافورة في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

ويبين ترتيب هذا العام أن الابتكار أصبح ظاهرة عالمية بعدما احتلت المراكز العشرة الأولى ست بلدان أوروبية (بما فيها فنلندا في المركز الخامس والدانمرك في المركز السادس وهولندا في المركز التاسع والمملكة المتحدة في المركز العاشر) وبَلدان آسيويان في المركز الرابع وبلدان من أميركا الشمالية في المركز السابع وكندا في المركز الثامن.

فيما احتلت كوت ديفوار ونيجيريا والصين وباكستان ومولدوفا والسويد والبرازيل والأرجنتين والهند وبنغلاديش المراكز العشرة الأولى على مؤشر كفاءة الابتكار.

تأتي في هذه القائمة المختارة ثلاث بلدان هي البرازيل والهند والصين من بين مجموعة البلدان المعروفة بمختصر BRIC، ويحتل رابع هذه البلدان، وهو الاتحاد الروسي، المركز الثاني والخمسين.

وبحسب كل إقليم، سجلت أفضل أداء كوت ديفوار في المركز الأول، والصين في المركز الثالث، وباكستان في المركز الرابع، ومولدوفا في المركز الخامس، والبرازيل، في المركز السابع، والأردن في المركز السادس عشر، والولايات المتحدة الأميركية في المركز السادس والعشرين.

وبحسب كل مجموعة دخل تأتي في المقدمة بالترتيب التنازلي للدخل كل من السويد في المركز السادس، والبرازيل في المركز السابع، وكوت ديفوار في المركز الأول، وبنغلاديش في المركز العاشر.