أبوظبي: أبرمت منطقة خليفة الصناعية (كيزاد) وبنك أبوظبي الوطني مذكرة تفاهم تتيح لـ كيزاد الإستفادة من الشبكة المحلية والإقليمية والعالمية لبنك أبوظبي الوطني لاستقطاب عملاء جدد إلى المنطقة الصناعية عبر تقديم مجموعة واسعة من الحلول المالية والمصرفية والخدمات العقارية المتوفرة في بنك أبوظبي الوطني. سيكون لـ كيزاد دور كبير في تحقيق رؤية أبوظبي الإقتصادية 2030، حيث ستساهم بنحو 15% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بحلول العام 2030. وتتخذ المنطقة الصناعية دوراً أساسياً في دعم التنويع الاقتصادي القائم على المعرفة والمهارات العالية ورأس المال للصناعات الكثيفة.

وتسهم هذه الشراكة في تعزيز أواصر العلاقات القوية التي يتمتع بها بنك أبوظبي الوطني مع شركة أبوظبي للموانئ، حيث أصبح البنك المستشار المالي لشركة أبوظبي للموانئ في العام الماضي. ويدعم البنك شركة أبوظبي للموانئ في هيكلة وتنفيذ الاستراتيجية المالية طويلة الأجل، لتسليم ميناء خليفة إلى جانب المرحلة الأولى من كيزاد في الربع الأخير من عام 2012. وقال خالد سالمين، نائب الرئيس التنفيذي للمناطق الصناعية في شركة أبوظبي للموانئ، بأن بنك أبوظبي الوطني يعد شريكاً استراتيجياً طبيعياً لـ كيزاد، حيث ستستفيد كيزاد من مكانة البنك المرموقة على الصعيد المحلي، ومن شبكته العالمية التي تغطي 13 دولة. وسيمنح البنك بخبرته التمويلية الرائدة، الفرصة لعرض المزايا العالمية التي تتمتع بها كيزاد والتي تتضمن بنية تحتية عالمية المستوى وتكاليف التشغيل المنخفضة وسهولة ممارسة أنشطة الأعمال.

ومن جانبه، علق السيد مارك ياسين، المدير العام للقطاع المصرفي للشركات والاستثمار ببنك أبوظبي الوطني، بالقول: quot;نتطلع إلى تسخير خبرة ومكانة بنك أبوظبي الوطني المرموقة وتواجده العالمي في أربع قارات، فضلاً عن العلاقات الاستراتيجية التي تتمتع بها مؤسسات مصرفية رائدة في الأسواق الرئيسية المستهدفة وشبكة العملاء العالمية إلى الإرتقاء بمكانة كيزاد كمنطقة صناعية عالمية المستوى. وسيساهم بنك أبوظبي الوطني في تعزيز قيمة كيزاد للعملاء من خلال توفيره لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية.quot;

وأضاف السيد مارك ياسين، بأن البنك يمثل جزءاً أساسياً لدعم رؤية أبوظبي الإقتصادية 2030، ويلتزم تماماً مثل كيزاد، بدفع عجلة التنوع الإقتصادي في إمارة أبوظبي في قطاع الصناعات والخدمات والترفيه والثقافة والسياحة. هذا ويعد بنك أبوظبي الوطني الممول الرئيسي لمشاريع البنية التحتية في أبوظبي، حيث يقدم مجموعة واسعة من الحلول والخدمات من خلال وحدات الأعمال المتعددة والمتنوعة مثل أبوظبي الوطنية للإجارة وأبوظبي الوطني للعقارات. يملك البنك عدة فروع ومكاتب في هونغ كونغ وعمان والبحرين والكويت والاردن ومصر والسودان وسويسرا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات الأمريكية المتحدة، كما يسعى حاليا للتوسع في بلدان مختارة.

وكانت شركة أبوظبي للموانئ قد أطلقت منطقة خليفة الصناعية (كيزاد) والتي تبلغ مساحتها 417 كيلومتراً مربعاً في شهر نوفمبر من العام 2010. وتقع كيزاد في منطقة الطويلة بين مدينتي أبوظبي ودبي. وتقدم لعملائها مناطق حرة وغير حرة، لاستقطابهم إلى المجمعات الصناعية وفقاً لرؤية أبوظبي 2030. وتشمل المجمعات الصناعية كلاً من صناعات الألمنيوم، والصلب، والمنتجات الهندسية المعدنية، والبتروكيماويات، والأدوية والمعدات الطبية، والورق والطباعة والتغليف، والأغذية، والخدمات اللوجستية والتجارة.