قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن، سنغافورة:اتجه اليورو أمس إلى كسر موجة صعود دامت ستة أيام، بعد الإقبال على شراء الدولار بسبب مخاوف في شأن الاقتصاد الصيني وتكهنات بأن شركات أميركية ستحول إلى الولايات المتحدة أموالاً بالدولار كسبتها في الخارج.وأشار متعاملون الى أن تراجع الإقبال على المخاطرة دعم الدولار، نتيجة تقارير لوسائل إعلام صينية عن رفع محتمل لأسعار الفائدة، وتقرير لمؤسسة laquo;موديزraquo; أظهر أن حجم القروض المتعثرة في الحكومات المحلية قد يكون أعلى بكثير مما كان يعتقد.وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة عملات، إلى 74.493 بزيادة 0.4 في المئة على أدنى مستوياته في شهر سجله أول من أمس عند 74.133. وأثر صعود الدولار على اليورو الذي تراجع 0.4 في المئة إلى 1.4478 دولار.

وكانت العملة الأوروبية الموحدة ارتفعت أكثر من اثنين في المئة الأسبوع الماضي مسجلة أفضل أداء أسبوعي منذ كانون الثاني (يناير)، لكنها تراجعت بقوة أول من أمس بعدما حذرت مؤسسة laquo;ستاندرد آند بورزraquo; من أنها ستعتبر تمديد أجل ديون اليونان المستحقة للقطاع الخاص، وهو اقتراح يُناقش حالياً، تخلفاً اختيارياً موقتاً عن السداد. وحصل الدولار على دعم إضافي من تقدمه أمام الدولار الأسترالي بعدما أبقى البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة الرئيسة من دون تغيير عند 4.75 في المئة، عازياً ذلك إلى تباطؤ الاقتصاد خارج قطاع التعدين المزدهر. وتراجع الدولار الأسترالي دون متوسطه المتحرك في 55 يوماً إلى 1.0664 دولار وهو أدنى مستوى منذ 29 حزيران (يونيو).وارتفع الدولار أمام الين 0.5 في المئة إلى 81.13 ين، لكنه بقي داخل نطاقه في الأسابيع الأخيرة الذي يراوح بين 79.80 ين و81.30.

الى ذلك، تراجعت العقود الفورية للذهب أمس بفعل صعود الدولار، مع حصوله على دعم من تغطية مراكز مدينة، في حين ألقى ضعف العوامل الفنية بظلاله على التوقعات للذهب في المدى القريب. وتشير هذه العوامل إلى ضعف قوة الدفع الخاصة بالذهب، على رغم عمليات شراء ملموسة من جانب دول آسيوية، بينها تايلاند وإندونيسيا، ساعدت في دعم الأسعار. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1493.70 دولار للأونصة، والفضة 0.35 في المئة إلى 33.96 دولار للأونصة، ونزل البلاديوم 0.39 في المئة إلى 754.5 دولار للأونصة، والبلاتين 0.4 في المئة إلى 1711.74 دولار للأونصة.