أظهر تقرير إقتصادي اليوم توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي في لبنان إلى 2.7% العام الجاري.


بيروت: أظهر تقرير إقتصادي صادر عن بنك (اتش اس بي سي) توقعات بتراجع نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في لبنان من 3.2 في المئة إلى 2.7 في المئة لعام 2011 الجاري.

كما بين البنك في بيان له نشر اليوم أن عدد المسافرين عبر (مطار بيروت الدولي) تراجع بنسبة 5 في المئة اضافة الى التراجع المستمر في نشاط سوق العقارات وذلك بسبب الاضطرابات الاقليمية والعوامل الدورية الاخرى.

واوضح التقرير quot;ان النمو قد يكون له انعكاسات خصوصا على العجز المالي الذي قد يتسع على نحو كبير خاصة في ظل زيادة النفقات العامة وتراجع الايرادات العامة في الفصل الاول من 2011quot;.

ونفى التقرير كذلك توقعه ان تقوم الحكومة بتنفيذ quot;اي من الاصلاحات الموعودة منذ مدة طويلة مثل بيع بعض المؤسسات المملوكة من الدولة التي تستنزف الخزينة العامة مثل (مؤسسة كهرباء لبنان) مما يساعد في تحقيق بعض التوازن في المالية العامةquot;.

يذكر ان لبنان الذي يعاني من مشكلة كبيرة بسبب الديون التي بلغت قيمتها نحو 50 مليار دولار يعتمد على القطاع المصرفي والقطاعين العقاري والسياحي اي انه يعتمد بنموه على الاستهلاك بالدرجة الاولى ومن ثم على الاستثمار العقاري وبعدها على الصادرات فضلا عن تحويلات المغتربين من الخارج التي تشكل ركيزة اساسية له.