بروكسل: إقترح المفوض الأوروبي للأسواق المالية ميشال بارنييه الاثنين تقييد وكالات التصنيف المالي عبر منعها من تقييم بلد يستفيد من خطة مساعدة دولية واجازة الملاحقات بحقها.

وقال بارنييه في كلمة القاها في باريس ونشر نصها مكتبه في بروكسل quot;انوي ان اطلب من الرئاسة البولندية (للاتحاد الاوروبي) وضع هذا الموضوع على جدول اعمالquot; الاجتماعات المقبلة لوزراء المالية الاوروبيين.

واضاف quot;بالطبع ينبغي اولا درس امكانية تطبيق تقييد مماثل وبحث الياتهquot;.

وتلقت اوروبا صفعة الاسبوع الفائت نتيجة قرار وكالة موديز تخفيض تصنيف البرتغال الى حد كبير، علما ان البلاد تستفيد منذ فترة من خطة قروض دولية يؤمنها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وبدأت لشبونة للتو تطبيق خطة تقشف تم التفاوض عليها مقابل المساعدات الدولية التي تتجاوز مطالب الدائنين في البلاد.

وندد عدد من المسؤولين الاوروبيين quot;باحتكارquot; وكالات التصنيف الثلاث الانكلوسكسونية التي لها سيطرة تامة على الاسواق.

وحدها وكالة فيتش تملكها رؤوس اموال اوروبية وهي الشركة القابضة الفرنسية فيمالاك التي اسسها الملياردير مارك لادري دو لا شاريير.

كما اقترح بارنييه الاجازة للمستثمرين بملاحقة وكالات التصنيف امام محاكم مدنية في حال الاهمال من اجل quot;اضافة حس المسؤوليةquot; الى عناصر السوق.

ووجهت انتقادات الى وكالات ستاندارد اند بورز موديز وفيتش بشكل حاد لدورها في اثارة الازمة المالية التي انطلقت في الولايات المتحدة بعد افلاس بنك ليمان براذرز الاميركي في ايلول/سبتمبر 2008.

كما اتهمت بتشجيع الصفقات حول منتجات مالية معقدة هي اساس الازمة عبر منحها لفترة مطولة افضل التصنيفات.