بكين: أظهرت النتائج النهائية للمسح الذي أجرته شركة quot;ميرسرquot; المتخصصة عالمياً في استشارات الموارد البشرية حول تكاليف المعيشة لعام 2011 أخيراً أن بكين تحتل رقم 20 على قائمة أغلى مدينة في العالم، وهي أغلى من نيويورك وكثير من العواصم الأوروبية.

وغطى استطلاع quot;ميرسرquot; 214 مدينة، تتوزع على القارات الخمس، ويقيس التكلفة المقارنة في كل مدينة لأكثر من 200 سلعة وخدمة، بما في ذلك السكن والمواصلات والطعام والملابس والمواد المنزلية ووسائل الترفيه.

وقال أحد الخبراء إن نسبة القدرة الشرائية ومستويات الدخل الفردي وأسعار السلع في الصين أعلى بكثير من نظيراتها في الولايات المتحدة.
وفي السنوات الأخيرة قام عدد كبير من الشركات بتحويل مصانعه إلى مناطق أقل تكلفة في الإنتاج بسبب ارتفاع أجور العمالة وارتفاع قيمة الرنمينبي والضغوط التضخمية المرتفعة.

كما يشهد العقار في بكين ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً، حيث ارتفعت أسعار العقار بالنسبة إلى الشراء أو الايجار ما يقارب من 40 %، مما يهدد كثير من الباحثين عن عمل في مدينة بكين إلى مغادرتها لمناطق أخرى، لأن ما قد يحصلون عليه من أجر شهري قد لا يكفي لقيمة سكنهم حتى في الأحياء المتواضعة.