بكين:ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين في النصف الاول من العام 2011 بنسبة 18.4' على أساس سنوي.ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة عن المتحدث باسم وزارة التجارة ياو جيان قوله ان ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين خلال الأشهر الـ6 الأول من هذه السنة ارتفع بنسبة 18.4' على أساس سنوي ليصل إلى 60.89 مليار دولار. وأشار ياو إلى انه في شهر حزيران/يونيو وحده ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 2.83' على اساس سنوي ليصل إلى 12.82 مليار دولار.وتباطأت نسبة الزيادة لثلاثة أشهر متعاقبة إذ انخفضت نسبة الزيادة في حزيران/يونيو بنسبة 10.3' عن شهر أيار/مايو..


يذكر ان الصين سمحت لـ 2919 شركة أجنبية بالبدء في مزاولة أعمالها الاستثمارية في يونيو، بزيادة 6.57' عن الشهر نفسه من العام الماضي . وبلغ إجمالي المؤسسات الأجنبية التي تمت الموافقة عليها في النصف الأول من هذا العام 13462 مؤسسة، بزيادة 8.77' على أساس سنوي. من جهة أخرى, تعهدت الصين بالالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية وتطبيق 'نفس السياسات' على الشركات المحلية والأجنبية فيما يخص إنتاج التربة النادرة والمعالجة والتصدير.وقال ياو ان الصين لاحظت ان أسعار التربة النادرة حافظت على الارتفاع خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بعد أن قامت البلاد بتنظيم ادارة التربة النادرة ونتيجة لعوامل التغيرات في السوق الدولية والمضاربات.


وأضاف انه رغم ارتفاع الأسعار إلا ان ذلك سيفضي إلى تنظيم صناعة التربة النادرة وحماية البيئة.كما قال ياو ان الصين تدرس حالياً ما إذا كانت ستطلب استئناف قرار حكم منظمة التجارة العالمية حول كبح صادرات البلاد من المواد الخام. يشار إلى ان تقرير لجنة منظمة التجارة العالمية صدر الأسبوع الماضي وهو يدعم الشكاوى ضد الصين فيما يتعلق بتدابير البلاد الخاصة بتصدير مختلف المواد الخام.